• logo ads 2

“مناخ الزراعة” يصدر توصيات مهمة لمواجهة التقلبات الجوية

وجه الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ، ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، بعض النصائح المهمة للمزارعين بسبب التقلبات المناخية التي سيشهدها الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، في بيان، إننا في بداية شهر مسرى آخر شهر في السنة المصرية القبطية القديمة وهو آخر ابن للشمس، ما يعني أننا في نهاية موجات الحر وبداية انكسار الحرارة، وهو شهر زيادة المياه في الترع وفي النباتات، مؤكدًا أنه يتبقى 45 يومًا وينتهي فصل الصيف فلكيًا في مصر.

نصائح للمزراعين

وأوضح أن الأجواء حاليًا ستكون مناسبة لزراعة شتل أو تطعيم الفاكهة (مانجو، موالح، زيتون، نخيل)، وزراعة عروة الخضر الجديدة (طماطم، فلفل، كرنب)، لافتًا إلى أن الجو مناسب لتدخل بمركبات التحجيم (البوتاسيوم) للزيتون والتمور والكمثرى والموالح.

وأكد الدكتور فهيم، أن الفترة الحالية ستشهد سرعات عالية من الرياح، لذلك يجب أن ننتبه من ري المحاصيل الطويلة (الذرة والسمسم وعباد الشمس)، ويجب أيضًا الانتباه من الأمراض المحبة للرطوبة، والآفات حرشفية الأجنحة، مؤكدًا أن معدلات التحجيم ستقل ومن الضروري تكثيف إضافات البوتاسيوم، والانتباه خلال ري المحاصيل الطويلة مثل الذرة والسمسم وعبد الشمس بسبب الرقاد.

وتابع الدكتور فهيم بالنسبة لزراعات المحاصيل الحقلية الصيفية (الذرة – الأرز – القطن – فول الصويا – السمسم – الفول السوداني) فمعظم الزراعات داخلة في مرحلة التزهير والاخصاب والعقد أو في مرحلة طرد السنابل في الأرز وتحجيم “الوسواس” في القطن أو تكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان في الذرة.

وأردف: أما المحاصيل في مراحل التزهير والإخصاب وبداية العقد يجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق تحت أي بند.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار