• logo ads 2

بركة غليون للاستزراع السمكي.. مشروع واعد يعزز خطة الدولة للاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات

alx adv

يقع مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي، في محافظة كفر الشيخ، وافتتح لأول مرة في نوفمبر 2017، حيث أمكن من خلال تحقيق إنتاجية عالية، وتوفير فرص عمل بالآلاف.

 

أهمية مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي

يعد مشروع بركة غليون جزءًا من خطة مصر لتطوير الاستزارع السمكي والاستفادة من المساحات الشاسعة التي تتمتع بها مصر كشواطئ على البحر الأبيض المتوسط.

ويستهدف مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، مع تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية، وجذب المزيد من العملة الأجنبية.

 

مشروع بركة غليون

مواصفات مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي

 

تغطي بركة غليون للاستزراع السمكي مساحة 4 آلاف فدان، وتحتوي على مزارع مكثفة لأنواع مختلفة من أسماك البوري، والدنيس، والقاروص.

كما يتميز مشروع بركة غليون، بتطبيق أحدث التقنيات العالمية في الاستزراع السمكي، ما يسهم في إنتاج نحو 63 ألف طن سمك مختلف الأنواع سنويًا.

بركة غليون للاستزراع السمكي مشروع يعتمد على التكنولوجيا

ويعتمد مشروع بركة غليون على نظم تكنولوجية متطورة، تشمل نظام تحكم مركزي لجودة المياه، بما يضمن الحفاظ على بيئة مثالية لنمو الأسماك، كما يحتوي المشروع على مصنع للعلف السمكي، هو الأول من نوعه في مصر، ويهدف إلى تقليل كلفة الإنتاج، وزيادة جودة الأسماك المنتجة.

بركة غليون

الأثر الاقتصادي لمشروع بركة غليون للاستزراع السمكي

 

لا تقتصر أهمية مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي، على الجانب الزراعي فقط، بل له دور كبير في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية أيضا، حيث وفر حتى الآن نحو 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بمحافظة كفر الشيخ والمناطق المحيطة بها.

مشروع بركة غليون

زيادة معدل الصادرات

نجحت مصر في اقتحام أسواق تصديرية جديدة في أوروبا وآسيا، بفضل جودة إنتاج مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي، كما يجري حاليا وضع خطط للتوسع، بإضافة أنواع جديدة من الأسماك والقشريات إلى مزارع المشروع.

أهم أهداف مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي

ويعد من أهم أهداف بركة غليون للاستزراع السمكي، تحقيق الاستدامة البيئية، لذا تم تصميم المشروع ليكون صديقًا للبيئة، عبر استخدام الموارد المائية دون التأثير سلبيا على البيئة المحيطة، كما يتم التعامل مع المخلفات العضوية بطرق علمية حديثة، مما يقلل من الانبعاثات الضارة.

ويتفق الخبراء على أن مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي يمثل نموذجًا ناجحًا للمشروعات القومية، التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتوفير الغذاء، كما يعكس رؤية مصر نحو مستقبل يعتمد على التكنولوجيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار