• logo ads 2

الرمال السوداء.. ثروة مصرية تنافس الذهب والبترول

alx adv

بينما يلهث العالم وراء الثروات الطبيعية، وبخاصة الذهب والبترول، تمتلك مصرة ثروة أخرى هي الرمال السوداء، التي تحتوي على مجموعة من المعادن الثقيلة ذات القيمة الاقتصادية العالية، مثل: إلمنيت، وزركون، ومونازيت، جارنت.
وتستعد مصر حاليا لتنفيذ استراتيجية وطنية موسعة، للاستفادة من ثروة الرمال السوداء، في عدد من الصناعات الحيوية، كصناعة الطيران، والإلكترونيات، والبناء.

الرمال السوداء

محاور استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء

وفي إطار سعي مصر لتعظيم الاستفادة من مواردها الطبيعية، وضعت الدولة خطة استراتيجية متكاملة للاستفادة من الرمال السوداء، تشمل عدة محاور:

البحث والتطوير

تنشئ مصر حاليا مراكز بحثية متخصصة لدراسة تكوين الرمال السوداء واستخداماتها المحتملة، بهدف تطوير تقنيات استخراج المعادن النادرة، بكفاءة عالية وبأقل كلفة ممكنة.

التصنيع المحلي

المحور الثاني من محاور استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء، تتمثل في سعي الحكومة إلى تطوير الصناعات المحلية التي يمكنها الاعتماد فيها على الرمال السوداء، بشكل يحقق الهدف الأساسي وهو تقليل الاعتماد على الواردات، وزيادة الصادرات من المنتجات ذات القيمة المضافة.

الرمال السوداء

الشراكات الدولية

استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء، تعمل كذلك على تعزيز قدرة مصر على توقيع عقود تعاون مع شركات دولية رائدة في مجال التعدين، بما يسهم في نقل هذه التكنولوجيا الحديثة إلى مصر، وتطوير قدرات العاملين في هذه المجالات.

التوسع في الاستثمارات

توطين الصناعات المعتمدة على الرمال السوداء، يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، الراغبة في العمل بمجال استخراج وتصنيع الرمال السوداء، خاصة مع ما توفره الدولة من تسهيلات كبيرة للمستثمرين، بما في ذلك منح تصاريح سريعة، وتقديم حوافز ضريبية.
ومع الاهتمام المتصاعد الذي توليه الدولة المصرية لاستراتيجيات الحفاظ على البيئة، ستشمل استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء، تطبيق إجراءات صارمة لضمان عدم التأثير السلبي على البيئة المحلية، بما في ذلك إعادة تأهيل المناطق المتأثرة، بعد الانتهاء من عملية التعدين، وهو ما يفتح الباب أمام المزيد من الأنشطة غير المباشرة، المرتبطة بالعمل في مجال استخراج وتصنيع الرمال السوداء، الأمر الذي يوفر المزيد من فرص العمل للشباب.

الرمال السوداء

الفوائد الاقتصادية من استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء

ويتوقع الخبراء الاقتصاديون أن تسهم استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء في تعزيز الاقتصاد الوطني بشكل كبير، من خلال تصدير المعادن المستخرجة ومنتجاتها، بما يمكن مصر من تحقيق عائدات مالية كبيرة.
ويتفق الخبراء أيضا على أن الرمال السوداء تمثل موردا استراتيجيا مهما لمصر، واستراتيجية الدولة لاستغلال هذا المورد، تعتبر خطوة حاسمة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار