• logo ads 2

بعد إعلان حالة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.. ماهو جدري القرود؟

alx adv

حالة من القلق يعيشها العالم بعدما أعلن طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ العامة بعد تفشي مرض جدري القرود في عدد من دول العالم، أبرزها جمهورية الكونغو الديمقراطية والسويد وباكستان، لذا نجيب في في التقرير التالي على مجموعة من الأسئلة المتداولة، أبرزها ما هو جدري القرود؟ وكيف ينتقل من إنسان لآخر؟
جدري القرود هو مرض يسببه فيروس جدري القردة، وهو عدوى فيروسية يمكن أن تنتقل من إنسان لآخر، عبر الأشياء والأسطح التي يلمسها شخص مصاب بجدري القرود، كما يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الأشخاص المخالطين لها، وفق منظمة الصحة العالمية.

وتشمل الأعراض الشائعة لجدري القرود ظهور طفح جلدي قد يستمر لمدة مابين 2-4 أسابيع، فضلًا عن الشعور بالحمى وآلام العضلات والظهر والصداع، بالإضافة إلى انتشار البثور والقروح على الوجه وباطن القدمين وراحة اليدين والمناطق التناسلية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه في حالة حصول المريض على الرحة اللازمة وتناول أدوية الحمى والأدوية المخففة للآلام، تختفي الأعراض السابق ذكرها من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، إلا أنه توجد بعض الحالات التي تعاني من أعراض شديدة خاصة من حديثي الولادة والأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأساسي، ما يعرضهم لمضاعفات خطيرة ومن ثم تحدث الوفاة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار