• logo ads 2

عقوبات سرقة التيار الكهربائي.. التفاصيل الكاملة

alx adv

تعتبر جريمة سرقة التيار الكهربائي، من أكثر الجرائم انتشارا، وتأثيرا على هذا القطاع الحيوي، وهو ما دفع الحكومة إلى إطلاق حملة موسعة لرفع نسبة الوعي بخطورة هذه الجريمة وتأثيرها على التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء، وأهمها تخفيف الأحمال، وزياة الأسعار.
وأعلنت الحكومة، مساء الإثنين، فرض زيادة جديد في أسعار الكهرباء، تراوحت بين 18%، و40% بحسب الشرائح، وهو ما يعيد قضية سرقة التيار الكهربائي إلى الواجهة مرة أخرى.

سرقة التيار الكهربائي

معنى سرقة التيار الكهربائي

يقصد بقضية سرقة التيار الكهربائي، الحصول على الكهرباء بطرق غير قانونية دون علم، أو موافقة الجهات المختصة.

أنواع سرقة التيار الكهربائي

هناك أنواع كثيرة لأعمال سرقة التيار الكهربائي، أبرزها التلاعب في العدادات، لإبطاء سرعته أو إيقافه تمامًا، مما يؤدي إلى تقليل قيمة الفواتير المستحقة.
كما أن هناك أعمال لتوصيل التيار الكهربائي بشكل مباشر من الشبكة، دون المرور على العداد، وهي من أكثر الطرق شيوعا لسرقة الكهرباء.
الطريقة الثالثة من طرق سرقة التيار الكهربائي، تتمثل في الحصول على خدمات كهربائية إضافية، دون إبلاغ الشركة أو دفع الرسوم المقررة، مثل: توصيل الكهرباء لأماكن جديدة دون إخطار الجهة المختصة.
عقوبات سرقة التيار الكهربائي

تشمل عقوبات سرقة التيار الكهربائي عددا من الإجراءات التي تتخذ ضد الجهة التي ترتكب هذه الجريمة.

الغرامات المالية

تعد أول العقوبات حيث يفرض على مرتكبي جريمة سرقة التيار الكهربائي غرامات مالية كبيرة، تتناسب مع حجم الاستهلاك الذي تم الاستفادة منه بشكل غير قانوني. وتصل الغرامات إلى عشرات الآلاف من الجنيهات، وتزداد العقوبة بزيادة قيمة الاستهلاك المسروق.

سرقة التيار الكهربائي

أحكام بالسجن

بالإضافة إلى الغرامات المالية، قد يحال مرتكب جريمة سرقة التيار الكهربائي إلى السجن لفترات تصل إلى ستة أشهر، وتزيد في حالة تكرار الجريمة، أو التلاعب المتعمد بالعدادات.

إزالة التوصيلات غير القانونية على نفقة المخالف

تزيل شركات توزيع الكهرباء أي توصيلات كهربائية غير قانونية فور اكتشافها، ويتم ذلك على نفقة المخالف.

إعادة تقييم الفواتير

تعيد شركة الكهرباء، تقييم الفواتير التي صدرت للعملاء المخالفين، طوال مدة المخالفة، بحيث تعيد إصدار فواتير جديدة تتضمن قيمة الاستهلاك الفعلي بالإضافة إلى الغرامات المستحقة.

الحرمان من الخدمة

في بعض الحالا تتجه الشركة إلى حرمان المخالفين من الحصول على خدمة الكهرباء لفترات محددة، كجزء من العقوبات المفروضة عليهم.

سرقة التيار الكهربائي

كيف تبلغ عن سرقة التيار الكهربائي؟

للإبلاغ عن سرقة التيار الكهربائي، تتلقى وزارة الكهرباء بلاغات السرقة من خلال خطوط ساخنة مخصصة لذلك، أو عبر التطبيقات الرسمية لشركات الكهرباء.
بناء على البلاغ تجري الفرق المتخصصة معاينة للموقع المبلغ عنه للتأكد من صحة البلاغ، وتجري فحصا دقيقا للعدادات والتوصيلات الكهربائية.
كما يتم فتح تحقيق مع المتهمين بارتكاب جريمة سرقة التيار الكهربائي، وجمع الأدلة اللازمة لإثبات الجريمة، ومن ثم يحال المتهمون إلى النيابة العامة، التي تتولى متابعة القضية وإصدار العقوبات المناسبة.

الأسعار الجدية للكهرباء

الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات بـ68 قرشا بدلا من 58 قرشا.
الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات بـ78 قرشا بدلا من 68 قرشا
في حال زيادة الاستهلاك عن 100 كيلووات يتم حساب الشريحة الثالثة
من صفر إلى 200 كيلووات بـ95 قرشا بدلا من 83 قرشا.
الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات بـ155 قرشا بدلا من ١٢٥ قرشا.
الشريحة الخامسة من 350 إلى 650 كيلووات بـ195 قرشا بدلا من 140 قرشا.
الشريحة السادسة من 650 إلى 1000 كيلووات بـ2.1 جنيه بدلا من 140 قرش
الشريحة الأخيرة أكثر من 1000 كيلووات يتم حسابها من الصفر بـ2.3 جنيه بدلا من 165 قرشا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار