• logo ads 2

أعراضه واحتمالات تحوله لوباء.. كل ما تريد معرفته عن فيروس أوروبوش

فيروس أوروبوش (Oropouche) هو أحد الفيروسات المنقولة عبر الحشرات، ويسبب حمى تعرف باسم “حمى أوروبوش”.

اكتشف فيروس أوروبوش لأول مرة في عام 1955 على أراضي ترينيدادوتوباجو، ويعد من الفيروسات الشائعة في أمريكا اللاتينية، خاصة البرازيل، وبيرو، مع دولة المنشأ.

فيروس أوروبوش

طرق انتقال فيروس أوروبوش

ينتقل فيروس أوروبوش بشكل رئيسي من خلال لدغات بعض أنواع الحشرات، كالبعوض الزاعج (Culicoides paraensis) المعروف بقدرته على نقل الفيروس بين البشر والحيوانات.

وتزداد فرصة انتشار الفيروس في المناطق التي تشهد تجمعات بشرية كبيرة، كالمدن المزدحمة، والمخيمات، وبخاصةً في الأماكن التي تفتقر إلى نظم جيدة للصرف الصحي، ومكافحة الحشرات.

ورغم أن الانتقال المباشر بين البشر نادر في فيروس أوروبوش، فإنه قد يحدث في بعض الحالات، من خلال ملامسة سوائل الجسم المصاب، كالدم واللعاب.

فيروس أوروبوش

أعراض فيروس أوروبوش

تؤدي الإصابة بمرض فيروس أوروبوش إلى أعراض شائعة، تظهر على المريض في مدة بين 4 و8 أيام من الإصابة ومنها:

الحمى الشديدة

الصداع

آلام العضلات

التعب العام

وفي بعض الحالات تؤدي  الإصابة جراء فيروس أوروبوش إلى مضاعفات خطيرة، مثل: التهاب السحايا، أو التهاب الدماغ، وهو ما يتطلب رعاية طبية فورية.

فيروس أوروبوش

علاج فيروس أوروبوش

مثل جميع الفيروسات تقريبا، لا يوجد علاج محدد لفيروس أوروبوش، حيث يعتمد علاجه بشكل أساسي على تخفيف الأعراض.

وينصح المرضى بالراحة وشرب السوائل بشكل كافٍ، لتجنب الجفاف، وتناول الأدوية المخفضة للحرارة، ومسكنات الألم، بناءً على توصيات الطبيب.

طرق الوقاية من فيروس أوروبوش

تعد الوقاية من لدغات الحشرات الوسيلة الرئيسية للحد من انتشار فيروس أوروبوش، كما ينصح باستخدام طاردات الحشرات، وتركيب شبكات على النوافذ والأبواب، وارتداء الملابس الواقية.

وتأتي التوعية الصحية في المرتبة الثانية للوقاية من فيروس أوروبوش، لزيادة الوعي بين السكان حول أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية، والعامة، خاصة في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس.

المتابعة الطبية أيضا من أهم وسائل الوقاية من فيروس أوروبوش، خصوصا في المناطق المعرضة لانتشار الفيروس، مع الإبلاغ عن أي حالات اشتباه فورية.

هل يتحول فيروس أوروبوش إلى وباء؟

مازالت حالات الإصابة بفيروس أوروبوش نادرة خارج أمريكا اللاتينية، لكن مع زيادة حركة السفر الدولي، وتغيرات المناخ، التي تؤثر على توزيع الحشرات الناقلة للأمراض، تتصاعد احتمالات أن يمتد نطاق انتشار الفيروس إلى مناطق أخرى، وهو ما يجب الانتباه له.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار