• logo ads 2

وصول شحنات جديدة من الغاز.. ماذا تحتاج مصر لسد العجز؟

alx adv

مدحت يوسف: ننتج  4.9 مليار قدم.. وينبغي التوقف عن استيراد المازوت

أستاذ هندسة البترول: لدينا عجز 2.3 مليار قدم.. ونواجهه بالاستيراد

 

تسلمت مصر شحنات غاز جديدة في ميناء العين السخنة، والتي تضاف إلى خمس شحنات السابقة، ليكون إجمالي الشحنات التي تم استلامها نحو ١١ شحنة، وذلك من إجمالي ٢١ شحنة غاز متفق عليها لحل أزمة نقص الوقود.

 

وأكد المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن مصر تعمل على التوازن بين استيراد الغاز والمازوت، لتغطية نقص إنتاج الغاز، مناشدا الحكومة بضرورة التوقف عن استيراد المازوت باعتباره الأعلى سعرا والأقل كفاءة في توليد الكهرباء، مقارنة بالغاز الذي يتميز بسعر أقل وكفاءة أعلى في إدارة  محطات توليد الكهرباء.

 

وكشف يوسف أن مصر تنتج من الغاز نحو 4.9 مليار قدم بما يوازي نحو 4900 مليون طن، كما تستورد  من إسرائيل أكثر من 850 مليون قدم، وتستورد عن طريق الأردن نحو 350 مليون طن، بينما تستورد نحو 300 ألف طن من المازوت.

 

وأكد مدحت يوسف، أن أزمة نقص الغاز ستقل حدتها مع نهاية موسم الصيف والذي يتم استهلاكه بشكل أكبر من موسم الشتاء، وأنه بحلول فصل الشتاء وتحسن حالة الطقس نحن بحاجة للتوقف عن استيراد  المازوت على الفور والاعتماد فقط على الغاز المسال نظرا للفوارق السعرية الكبيرة وكفاءة الغاز الذي يعد افضل اقتصاديا وأكثر جودة من المازوت ولكن مصر تضطر له لعدم وجود منافذ للاستيراد بخلاف الناقلة هوج.

 

أوضح أن الشحنة الأخيرة التي استوردتها مصر بلغت حمولتها نحو 155 ألف متر مكعب غاز، لتوفير احتياجاتنا من الغاز اللازم للاستهلاك المحلي، والتي وصلت إلى ميناء العين السخنة.

 

يشار إلى أن الشحنة الجديدة وصلت عبر ناقلة الغاز المسال “LNG BONNY 2″، تحمل علم جزر “بيرمودا”، والتي تم التعاقد عليها ضمن 21 شحنة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود لضمان وقف خطة تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف.

 

وأضاف أن مصر ترتبط بالتزامات تصديرية للغاز، وفق اتفاقيات ملزمة بذلك، وأن الأزمة الأخيرة لم تكن في نقص الغاز ولكن نقص العملة الأجنبية ومع توفر عملة دولارية حلت الأزمة.

 

وأشار إلى أن مصر ستصدر الغاز إلى لبنان بحسب تأكيدات وزير الطاقة اللبناني، والذي أشار إلى أن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر خلال الأيام المقبلة بعد نفاد إمدادات شركة الكهرباء من الوقود وأنها ستتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات.

 

بدوره، أكد الدكتور حسام عرفات، أستاذ هندسة البترول بجامعة القاهرة، أن مصر تنتج نحو 4.8 مليار قدم من الغاز، بينما ينتج حقل ظهر بمفرده نحو 2.8 مليار قدم، والنسبة المتبقية من باقي حقول الغاز في مصر.

 

وأوضح أن مصر لديها عجز يبلغ نحو 2.3 مليار قدم لسد احتياجات الاستهلاك، حيث يبلغ حجم الاستهلاك نحو 7 مليارات قدم، ونحاول سد هذا العجز من خلال الاستيراد، إذ تستورد مصر من عدد من الدول منها إسرائيل والتي تبلغ نحو مليار قدم مكعب، فضلا على أننا نستورد عن طريق الأردن من خلال خط غاز يربط بيننا وبينهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار