• logo ads 2

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. هل تؤجلها الحكومة؟

alx adv

يتزايد البحث عن موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024، ضمن إجازات شهر سبتمبر، مع بدايته يوم الأحد.
ويحظى موعد إجازة المولد النبوي 2024 باهتمام كبير، في ظل ما تتميز به هذه المناسبة الشريفة من مكانة راقية داخل نفوس المسلمين، لا سيما في مصر
ويحتفل المسلمون في موعد إجازة المولد النبوي كل عام بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تحل في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، وهو الموعد الذي يختلف في العام الميلادي، بسبب اختلاف طريقة حساب التقويم.

إجازة المولد النبوي

موعد إجازة المولد النبوي 2024

وطبقا للحسابات الفلكية، يحل موعد المولد النبوي الشريف، في الإثنين الموافق 23 سبتمبر 2024 ميلاديا، وكان من المفترض أن يتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بجميع مؤسسات الدولة الحكومية، والقطاع العام، وفي القطاع الخاص أيضا.
إلا أن الحكومة المصرية دأبت خلال الفترة الأخيرة، على تأجيل الإجازات الرسمية، التي يحل موعدها في أول أو منتصف الأسبوع، وترحيلها إلى نهاية الأسبوع لضمها إلى يومي الجمعة والسبت، التي تمثل الإجازة الأسبوعية في الدولة.

موعد إجازة المولد النبوي 2024 بعد تأجيله

ومن المقرر أن تؤجل الحكومة موعد إجازة المولد النبوي 2024، من الإثنين 23 سبتمبر إلى الخميس 26 سبتمبر 2024، وبالتالي يحصل الموظفون والعاملون في مختلف القطاعات الحكومية، والقطاعين العام والخاص، على ثلاثة أيام متتالية، هي الخميس ـ بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ـ والجمعة والسبت وهما يومي العطلة الأسبوعية.

إجازة المولد النبوي

الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في مصر

وتتنوع مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر، من محافظة إلى أخرى، حيث يقيم الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف العديد من الفعاليات الدينية والثقافية، التي تُلقي الضوء على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتعاليمه، وتشمل هذه الفعاليات دروسا ومحاضرات في المساجد، وتوزيع الحلوى والصدقات على الفقراء والمحتاجين.
كما تشهد الميادين والشوارع تزيينا بالأضواء والزينة، في حين تقام مجالس الذكر والإنشاد الديني، التي يشارك فيها عدد من كبار المنشدين والمداحين، التي تعكس روحانية هذا اليوم وأهميته لدى المصريين.

موعد إجازة المولد النبوي وتأثيرها على القطاعات المختلفة

وتعد إجازة المولد النبوي، فرصة للراحة والتأمل بالنسبة للعديد من المصريين، حيث تستغل الأسر هذا اليوم للتجمع والاحتفال في جو أسري دافئ، كما يشهد قطاع السياحة في مصر نشاطًا ملحوظًا، حيث يُفضل العديد من العائلات قضاء الإجازة في الأماكن السياحية الدينية، مثل: مسجدي الحسين، والسيدة زينب.

ومع بداية العام الدراسي يوم 21 سبتمبر، فإن يوم الخميس 26 سبتمبر، سيكون أول إجازات المدارس، خلال العام الدراسي 2024 ـ 2025.

إجازة المولد النبوي

الإجازات المتبقية لعام 2024 في مصر

وبعد إجازة المولد النبوي الشريف، يتبقى في عام 2024 إجازتين فقط، الأولى يوم 6 أكتوبر، احتفالا بانتصارات أكتوبر 1973، والثانية إجازة عيد الميلاد، التي تحل في 31 ديسمبر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار