• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر| هشام الجمل يكشف عن أكبر مشروع طاقة في مصر.. يوفر 5 مليارات دولار سنويا

alx adv

كشف هشام الجمل، رئيس مجلس إدارة  جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان و مدير عام شركة إنفنتي سولار، عن خطة لتنفيذ 32 مشروعًا جديدًا لإنتاج 1800 ميجاوات من الطاقة الشمسية في الفترة المقبلة.

وخلال مشاركته في الدورة الثالثة من “منتدى المجتمع الأخضر”، فى جلسة تحت عنوان “الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.. هل تكون طريق مصر للخروج من أزمة الطاقة ومحدودية الاحتياطيات من الطاقة الناضبة؟”،و أدار الجلسة الدكتور محمد اليمانى رئيس المجلس العربي للطاقة المستدامة ،أعلن الجمل عن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية، والتي ستنتج 1200 ميجاوات، منها 900 ميجاوات في الواحات، على أن تبدأ الإنتاج في الصيف المقبل.

وأوضح الجمل أن الشركة ستوقع خلال الشهر الحالي عقودًا مع وزارة الكهرباء لشراء نحو 4 جيجاوات من الطاقة، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة المتعلقة بإدخال عدد من المشروعات إلى الشبكة القومية للكهرباء في الصيف المقبل.

وأضاف الجمل أن الشركة قد أبرمت عقدًا لإنتاج 200 ميجاوات من طاقة الرياح في جبل الزيت، والذي سيبدأ تنفيذه في يناير ويستمر لمدة عامين. كما تشمل خطط الشركة مشاريع أخرى مع أكوا باور وسكاتك وأوراكسوم، والتي تُعد من بين أكبر المشروعات العالمية بتكلفة استثمارية تزيد عن 30 مليار دولار. وقد استلمت الشركة الأرض المخصصة على مساحة 3000 كيلومتر مربع، مما سيوفر للدولة المصرية سنويًا 5 مليارات دولار كانت تُنفق على الغاز، بالإضافة إلى توفير 24 ألف فرصة عمل.

كما تسعى الشركة إلى إنشاء 300 محطة شحن للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء الجمهورية، حيث تعد السيارات الكهربائية أكثر توفيرًا من البنزين بنسبة تتراوح بين 60 و70%.

وأشار الجمل إلى أنه بصدد تأسيس جمعية خاصة لطاقة الرياح تركز على الأبعاد الاجتماعية وفقًا لمسؤولياتها المجتمعية. وأكد أن مشاريع الرياح بحاجة إلى بعض الحوافز، مثل زيادة مدة العقود إلى 25 سنة بدلاً من 20 سنة، ورفع ارتفاع التوربينات إلى أكثر من 200 متر.

وفيما يتعلق بالتمويل، أكد الجمل أن المستثمرين في الطاقة المتجددة يعتمدون على التصنيف الائتماني لمصر، فكلما تحسن التصنيف، زادت القدرة على توفير التمويل، وأشار إلى أهمية تحديد تعريفة شراء الطاقة قبل بدء المشروع.

هذا وانطلقت صباح اليوم فعاليات الدورة الثالثة لـ”منتدى المجتمع الأخضر” تحت عنوان “الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة”، والتى تناولت أبرز التطورات في مجال الاقتصاد الأخضر، مع التركيز على الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الكهرومائية، وتحديث الصناعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار