• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر| عبد السلام الجبلى: مصر تستهدف تحويل 4 ملايين فدان إلى الطاقة النظيفة

 

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن الزراعة تلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد الأخضر ولها تأثير إيجابي ملحوظ على البيئة، حيث تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية من خلال التوسع في المساحات الزراعية الذي يساعد في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح الجبلي أن الطاقة الشمسية، رغم فعاليتها، تعاني من ارتفاع تكلفتها.

وتابع:” لذا، من الضروري العمل على تقليل تكلفة الإنتاج والنقل، عبر إنشاء محطات للطاقة الشمسية بالقرب من المزارع والمصانع، مما يقلل من تكلفة نقل الكهرباء من المحطات التقليدية”.

وأضاف الجبلي خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة من “منتدى المجتمع الأخضر”، تحت عنوان “ماذا يستفيد الاقتصاد المصري من التحول الأخضر؟ وما الخطوات القادمة”، والتي أدارها محمد النجار، رئيس تحرير جريدة “عالم المال”، أن هناك نحو 4 ملايين فدان في مصر سيتم الاعتماد عليها في استخدام الطاقة النظيفة.

ومع مرور الوقت، يتوقع أن تنخفض تكاليف الطاقة الشمسية، ويجب الاستمرار في هذا الاتجاه.

وأشار إلى أن هذا المجال يرتبط أيضاً بالصناعة، ولذلك من الضروري تعزيز هذا التوجه، خاصة وأن هناك 150 شهادة كربون متاحة للشركات والمؤسسات الصناعية.

وأكد أن مصر مرشحة لتكون رائدة إقليمياً في مجال الطاقة الخضراء، وهنالك جهود من مؤسسات الدولة، بما في ذلك مجلس النواب، لدعم هذا التحول.

وتابع الجبلي أن استخدام الطاقة الشمسية لا يزال مكلفاً بالنسبة للمصانع مقارنة بمحطات الكهرباء التقليدية. ومع ذلك، فإن جميع الأراضي الجديدة تعتمد على الكهرباء حالياً، لذا يجب الإحلال التدريجي للطاقة الشمسية لتصبح أكثر فعالية على المدى البعيد.

وأوضح أن مصر تمتلك 10 ملايين فدان من الأراضي الزراعية، منها 600 ألف فدان في توشكى الخير، و400 ألف فدان في شرق العوينات، ومشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان، ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 400 ألف فدان، ومشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى مشروعات في جنوب الصعيد والوادى الجديد بمساحة 650 ألف فدان. لذا، يجب توجيه جميع هذه المساحات إلى استخدام الطاقة الشمسية.

اختتم الجبلي حديثه  قائلا أنه رغم أن التكاليف ستكون مرتفعة في البداية، إلا أن الأمر سيصبح أكثر تكلفة مع مرور الوقت، ما سيؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء بشكل كبير، لذا،سيكون من الضرورى  الاستمرار في هذا الاتجاه والاستفادة الكاملة من الطاقة الشمسية على حد وصفه .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار