• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر|هناء إسماعيل: تطبيق “موبايل” لإدارة المساعدات وتحسين البيئة في أسوان

فى جلسة خاصة تحت عنوان “مبادرات المجتمع المدني وتحقيق التنمية المستدامة”
هناء اسماعيل تستعرض الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع ‘أسوان جرين’
هناء إسماعيل: استخدام تطبيق الموبايل لإدارة المساعدات وتحسين البيئة في أسوان يحقق نتائج ملموسة
هناء إسماعيل: مشروع ‘أسوان جرين’ يعزز التنمية المستدامة ويخلق فرص عمل للشباب والفتيات

عقدت الدورة الثالثة لمنتدى المجتمع الأخضر جلسة خاصة تحت عنوان “مبادرات المجتمع المدني وتحقيق التنمية المستدامة”، تحدثت خلالها الدكتورة هناء إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية المتكاملة ،و أدار الجلسة أرشد الحامدى الكاتب الصحفي ، وتناولت إسماعيل الدور المحوري للجمعية في تقديم الدعم والتطوير المجتمعي، مشيرة إلى استخدام تطبيق موبايل لإدارة المساعدات وتحسين البيئة في أسوان.
إذ قالت الدكتورة هناء إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية المتكاملة، إن الجمعية تركز على تقديم خدمات متنوعة للمواطنين وفقاً لرؤية متكاملة تستعين بجهود وخبرات الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.
أن الجمعية تأسست بموجب قرار جمهوري رقم 135 لسنة 2006م، مقيدة تحت رقم 5737 لسنة 2004م.
وأوضحت أن الجمعية تعمل على تقديم دعم شامل للمجتمع المصري من خلال التركيز على تنمية القرى والأسر الأشد فقراً في كافة أنحاء الجمهورية، فضلا عن تحقيق التنمية على مستوى الأفراد وقد نالت ثقة النفع العام، وايمانا بشعارها هو “خير الناس أنفعهم للناس”
و تابعت:”نؤمن بأن تحقيق التنمية المجتمعية يبدأ من داخل الأسرة ، لذا، تسعى جاهدة لحل المشكلات الصعبة التي تواجه الأسر، مما يسهم في بناء أسر سليمة تكون أساسا لمجتمع متطور ومستدام” .
وأشارت إلى أن المجتمع كان في السابق ينظر إلى العمل الخيري كعمل خيري بحت دون اهتمام بجوانبه التنموية، ولكن الجمعية تدرك أن الأفراد يأملون في تحسين حياتهم من خلال المشاريع التنموية والتعليمية.
وأكدت أن الجمعية تهدف إلى تحقيق أثر مستدام في مجالات الإطعام والتعليم، وتحويل الأفراد من تلقي المساعدة إلى أن يصبحوا أعضاء مستقرين في المجتمع، مع التركيز على رعاية القرى والأسر وتنمية الأسر ورعاية الفئات الخاصة وذوي الهمم.
و أوضحت أن الجمعية تمتلك مراكز في جميع المحافظات، وتقدم خدمات متنوعة، بما في ذلك مركز للسجاد اليدوي في المركز الرئيسي.
وتابعت إسماعيل إن الجمعية تعتمد على قاعدة بيانات في تقديم المساعدات، حيث تشكل المساعدات المجتمعية 21% من الإجمالي، والرعاية الصحية 7%، وتأهيل المعاقين 7% أيضاً.
وفيما يتعلق بمشروع “أسوان جرين”، أوضحت أن المشروع يعتمد على الطاقة الشمسية ويشمل تطوير القرى ومعالجة المياه، إضافة إلى جمع المخلفات. وقد حصل المشروع على جائزة من محافظ أسوان تقديراً لجهود الجمعية.
وأضافت رئيس الجمعية المصرية للتنمية المتكاملة تحقيق الجمعية تأثير ملموس في محافظة أسوان، حيث قدمت الرعاية والدعم للعديد من الأطفال ، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية قدرها مليون جنيه لترميم المنازل المتضررة وتقديم المساعدات الأساسية مثل البطاطين والملابس والمواد الغذائية.
و تابعت :”تلتزم الجمعية بالحفاظ على البيئة من خلال تنفيذ مشاريع بيئية مبتكرة، حيث أطلقت مشروع “أسوان جرين”، الذي أحدث ثورة بيئية في أسوان،ويهدف المشروع إلى إدارة المخلفات بطرق فعالة، مكافحة التلوث، وتوفير فرص العمل للشباب والفتيات “.
و أشارت أن الجمعية تعاونت مع جمعية مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان لتطبيق مشروع “أسوان جرين” في قرى بنبان، المنصورية، والرقبة.
وأعلنت اسماعيل عن خطط لتطبيق التجربة في حي العقاد وطريق السادات والمناطق السكنية المحيطة، حيث ستقوم الجمعية بتوفير المعدات والكوادر لجمع القمامة من المنازل، نقلها، وفرزها مقابل رسم خدمة من المواطنين، مما سيوفر فرص عمل للشباب ويساهم في تحسين البيئة.
كما أشارت إلى وجود تطبيق موبايل للمشاركين في المحافظة ببيانات مشفرة، وأعربت عن فخر المجتمع الأسواني بعمل الجمعية في القرى
ومع ذلك، أكدت أن التمويل يشكل أحد أبرز التحديات التي تواجه الجمعية، وأشارت إلى أهمية الدعم لضمان تحقيق التنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار