• logo ads 2

عضو بـ الفيدرالي الأمريكي: أتوقع تراجع وتيرة تخفيضات الفائدة

alx adv

توقع رئيس الفيدرالي الأمركي في مينيابولس نيل كاشكاري، في تصريحات لـCNBC، أن يقلص الفيدرالي وتيرة تخفيضات الفائدة، بعد قرار البنك الأسبوع الماضي بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وبدأ الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي عملية خفض الفائدة وذلك بمقدار 50 نقطة أساس، وسط توقعات بخفضها 50 نقطة أساس قبل نهاية هذا العام، وبمقدار 100 نقطة أساس في 2025.

وأضاف في تصريحاته اليوم الإثنين الثالث والعشرين من سبتمبر: أعتقد أنه بعد خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، فإننا لا نزال في موقف مشدد.

وتابع كاشكاري: كنت مرتاحاً لاتخاذ خطوة أولى أكبر ومع المضي قدماً أتوقع اتخاذ خطوات أصغر ما إذا لم يحدث تغيرات جوهرية على مستوى البيانات.

أما عن السبب في هذا التصور، أوضح كاشكاري أنه في الوقت الحالي، يعد سوق العمل صحياً وقوياً، مشيراً إلى رغبته في الإبقاء على هذا الوضع.

كما أكد أن العديد من البيانات الواردة بشأن التضخم كانت إيجابية للغاية وتشير إلى أن التضخم يتجه نحو المستهدف البالغ 2%. مواصلاً: لذلك لن تجد أي مسؤول في الفيدرالي يعلن إتمام المهمة لكننا نولي اهتماماً للمخاطر التي قد تتجسد في المستقبل القريب.

في الوقت نفسه، صرح عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر الأسبوع الماضي بأن البيانات الأحدث أظهرت اتجاهاً أقوى نحو الانخفاض، مما أعطى الاحتياطي الفيدرالي مساحة لتخفيف المزيد من السياسة النقدية مع تحول تركيزه إلى دعم سوق العمل المتراجعة.

فيما رفع بنك أوف أمريكا توقعاته لعملية خفض الفائدة من جانب الفيدرالي الأمريكي في الربع الرابع من العام الجاري، ويتوقع حالياً أن يخفض الفيدرالي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في الربع الأخير من 2024 مقارنة بالتوقعات الأولية بعمليتي خفض بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر.

وقفزت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين الثالث والعشرين من سبتمبر، بعدما خفض الفيدرالي معدل الفائدة لأول مرة في 4 سنوات، ومع متابعة آخر مستجدات التوترات الجيوسياسية.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر كانون الأول بنحو 0.3% إلى 2654.30 دولار للأونصة، وهو مستوى قريب من أعلى مستوى على الإطلاق عند 2656.1 دولار للأونصة.

وارتفعت أسعار الذهب بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي في تيسير السياسة النقدية بخفض الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء. وتوقع البنك حدوث خفض آخر بمقدار نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام ونقطة كاملة العام المقبل ونصف نقطة إضافية في عام 2026.

وقفز سعر الملاذ الآمن بنحو 26% في 2024، وهي أكبر زيادة سنوية منذ 2010، مع اتجاه المستثمرين للتحوط من حالة عدم اليقين الناجمة عن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ويرى محللون أن المكاسب القياسية للمعدن الأصفر قد تكون معرضة لحركة تصحيح. وقال محللون لدى Commerzbank إن المكاسب القياسية لن تستمر للأبد، مشيراً إلى أن الفيدرالي ربما يخفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس فقط في الاجتماعين المقبلين قبل نهاية 2024.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار