• logo ads 2

الزراعة تواصل إطلاق منافذها لبيع بيض المائدة بـ 150 جنيهًا

في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لأجهزة الوزارة وهيئاتها المختلفة، بالمشاركة الإيجابية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية “بداية”، والتي تركز على جودة الحياة.

 

قامت وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانيه والداجنة والصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيواني بالأراضى المستصلحة بتوفير وضخ كميات من بيض، بأسعار مخفضة، لدعم الأهالي مع بداية العام الدراسي الجديد، والمساهمة في رفع العبء عن كاهلهم، وذلك تحت إشراف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

ومن ناحيته أكد د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن منافذ البيض المتنقلة، المحملة بكميات من بيض المائدة، للبيع بسعر 150 جنيه للكرتونة، وذلك في عدد من الميادين وأماكن تمركز المواطنين، وأمام المؤسسات الحكومية بمحافظات القاهرة الكبرى.

وشهدت أسعار البيض خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا بقيمة 50 جنيها بالكرتونة لتسجل البيضة الواحدة 7.5 جنيهات، بنسبة ارتفاع 30% خلال أسبوع فقط.

يعدّ البيض مصدراً قيّماً للبروتين تنتج الدجاجات البيّاضة الحديثة بيضاً أكبر حجماً ذات محتوى بروتيني أكبر تسمح دورات الإنتاج الأطول للدجاجات بوضع بيضٍ أكثر، ما يلبّي طلب المستهلكين.

 

حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر 100 مليار جنيه

 

يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر إلى حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 ملايين عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادوية بيطرية ولقاحات”.

تم اعتماد وتسجيل 40 منشأة داجنة معزولة، ضد إنفلونزا الطيور في مصر، مما ساعد ذلك في فتح آفاق لتصدير الدواجن ومشتقاتها أمام منتجي هذه الصناعة، بعد توقف منذ عام 2006.

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن أسعار الأعلاف شهدت تراجعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة بنسبة تقترب من 50%، مشيرا إلى انعكاس ذلك على تشجيع المربين على زيادة الإنتاج من بيض المائدة والدواجن.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية “حضرة المواطن” المذاع عبر شاشة “الحدث اليوم”، أن الوزارة رصدت زيادة في أسعار كتاكيت التسمين والبياض، معلنا عن فتح باب استيراد الكتاكيت لمواجهة هذه الزيادة.

وتابع: “بناء قواعد البيانات الإليكترونية لدى الوزارة؛ فتحنا باب الاستيراد سواء للجدود أو الأمهات أو بدارى التسمين.. وبالفعل تقدمت بعض الشركات ويتم الأن السير في إجراءات استيراد أعداد من الكتاكيت ستنعكس بشكل كبير على انخفاض الأسعار”.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل مع جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ومباحث التموين لضبط الأسواق ومنع الاحتكار، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد نتائج إيجابية في هذا الشأن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار