• logo ads 2

اقتصاد الحرب.. متى يتم اللجوء إلى تطبيقه؟

alx adv

اقتصاد الحرب، نظام اقتصادي تطبقه الدول في أوقات الأزمات والصراعات، ويتمثل هذا النظام في تعزيز قدرة الدولة على مواجهة الأزمات الناجمة عن حالة الحرب، التي لا يشترط أن تكون تلك الدولة طرفا فيها.

اقتصاد الحرب
اقتصاد الحرب

تعريف اقتصاد الحرب

يعرف اقتصاد الحرب بأنه إعادة هيكلة للإنتاج والتوزيع الاقتصادي خلال النزاعات المسلحة، بهدف التركيز على توفير أكبر قدر من الأمن الاقتصادي للمواطنين، عن طريق ترشيد الاستهلاك وتقليل الإنفاق على بعض الخدمات والقطاعات، والتركيز على استيراد السلع الأساسية فقط.

مكونات اقتصاد الحرب

تتكون سياسة اقتصاد الحرب من عدة عناصر رئيسية تشمل:
إعادة توزيع الموارد بحيث يتم توجيهها لدعم المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية.
وكذلك اتخاذ الإجراءات التي تضمن توزيع هذه السلع بشكل عادل بين المدنيين، بما يضمن توافر الإمدادات للأسواق طوال فترة الأزمة.

الفرق بين اقتصاد الحرب والخطط الاقتصادية العادية

في ظل الخطط الاقتصادية التقليدية تهدف الدولة إلى تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة بين مختلف القطاعات الاقتصادية، مثل: التعليم، والصحة، والبنية التحتية.
وتهدف هذه الخطط إلى تحسين مستويات المعيشة والرفاهية العامة للمجتمع.
في المقابل ينصب تركيز اقتصاد الحرب على تقليص النفقات الترفيهية.

اقتصاد الحرب
اقتصاد الحرب

متى يتم اللجوء إلى اقتصاد الحرب؟

يتم اللجوء إلى اقتصاد الحرب في حال اندلاع نزاع عسكري، بمحيط وجود الدولة الجغرافي، ولا يشترط أن تكون طرفا فيه.

الحكومة تكشف معنى اقتصاد الحرب

من جهته كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل حديث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عن اقتصاد الحرب، موضحا أن الحكومة لديها خطة قوية لمواجهة أي تداعيات سلبية في حالة تصاعد أحداث الصراع في المنطقة، إذ يتم العمل على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من خلال مخزون احتياطي استراتيجي قوي.

المستشار محمد الحمصاني
المستشار محمد الحمصاني

مفهوم اقتصاد الحرب

وأشار المتحدث إلى أن مفهوم اقتصاد الحرب، الذي تحدث عنه رئيس الوزراء، هو أن تكون هناك إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي، يتم اتخاذها في حالة نقص سلاسل الإمداد عند حدوث حرب إقليمية بالمنطقة، ومنها خطة تعامل الدولة مع نقص السلع الغذائية، التي حدثت في أثناء جائحة كورونا الأخيرة.
وأكد متحدث الحكومة أنه يتم العمل بشكل مستمر على توفير الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، كما أنه تم وضع خطة طوارئ للتعامل مع أي أزمة في المنطقة، مضيفا: “لدينا خطة للتعامل مع جميع الأمور، ونعمل على مواجهة أسوأ السيناريوهات في حالة حدوث مشاكل كبيرة في العالم والمنطقة”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار