• logo ads 2

محطة سكة حديد بشتيل.. دور متطور في تحسين شبكة النقل بمصر

محطة سكة حديد بشتيل، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم السبت 11 أكتوبر 2024، تعد من أكبر وأحدث المشروعات التي أنجزتها هيئة السكك الحديدية في مصر.
وتقع محطة سكة حديد بشتيل في الجيزة، على مساحة 239 ألف متر مربع، نحو 60 فدانا، وتتميز بتصميمها الفريد الذي يعتمد على الطراز الفرعوني القديم، مع أعمدة ضخمة، وبهو يشبه المعابد الفرعونية، كما يتوسط المحطة هرم زجاجي بارتفاع 42 مترا، بالإضافة إلى مسلات داخلية، ما يجعلها مزارا سياحيا إلى جانب دورها كمحطة للسكك الحديدية.

محطة سكة حديد بشتيل
محطة سكة حديد بشتيل

دور محطة سكة حديد بشتيل في تحسين شبكة النقل

تلعب محطة سكة حديد بشتيل دورا مهما في تحسين شبكة النقل العام في مصر، خاصة أنها تربط بين خطوط الوجهين البحري والقبلي، حيث تقع في حيز استراتيجي بين محطتي رمسيس والجيزة.
هذا الموقع يجعلها ملتقى لخطوط القطار الممتدة من القاهرة إلى الصعيد، بالإضافة إلى اتصالها بخطوط أخرى تربط القاهرة بالإسكندرية، وبفضل هذا الموقع الاستراتيجي، ستسهم المحطة في تخفيف الضغط عن محطة رمسيس في وسط القاهرة، وتعمل على تسهيل حركة القطارات في الوجهين البحري والقبلي.

محطة سكة حديد بشتيل
محطة سكة حديد بشتيل

البنية التحتية لـ محطة سكة حديد بشتيل

من حيث البنية التحتية، تم تجهيز محطة سكة حديد بشتيل، لتستوعب نحو 250 ألف راكب يوميا، مما يجعلها قادرة على التعامل مع الزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين، خاصة بعد شراء القطارات الجديدة التي دخلت الخدمة مؤخرًا.
وتضم المحطة 10 أرصفة، 6 منها مخصصة للقطارات المتجهة إلى الصعيد، و4 أخرى لخطوط بشتيل، والمنصورة، وهو ما يعزز قدرتها على تنظيم حركة القطارات وتقديم خدمات أفضل للركاب.

محطة سكة حديد بشتيل
محطة سكة حديد بشتيل

خدمات محطة سكة حديد بشتيل

توفر المحطة مجموعة من الخدمات المتطورة، بما في ذلك ماكينات قطع التذاكر الإلكترونية (TVM) التي تسمح للركاب بشراء التذاكر بسهولة وسرعة، دون الحاجة إلى التعامل مع موظفي المحطة.
كما تحتوي المحطة على مرافق مخصصة لذوي الهمم، مثل المصاعد الكهربائية والمسارات المخصصة، بالإضافة إلى سلالم متحركة ومنافذ لقطع التذاكر مخصصة لهذه الفئة.
وتضم محطة سكة حديد بشتيل أيضا مرافق دعم لوجيستي متطورة، تشمل ورشا لصيانة القطارات والجرارات، ومبنى مغسلة للقطارات، بالإضافة إلى جراج متعدد الطوابق، ومول تجاري يغطي 90% من مساحة المحطة، ما يوفر للركاب فرصًا للتسوق خلال انتظارهم.
وتعد محطة بشتيل نقلة نوعية في قطاع النقل في مصر، من خلال تقديم بنية تحتية حديثة وخدمات مبتكرة تسهم في تسهيل حركة المسافرين، وتحسين تجربة السفر عبر السكك الحديدية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار