• logo ads 2

بنك التنمية الجديد NDB.. كل ما تريد معرفته عما يقدمه من خدمات

بنك التنمية الجديد NDB هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف، أُنشئت عام 2014 من قبل دول مجموعة بريكس، التي كانت تضم آنذاك: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا.
ويهدف بنك التنمية الجديد NDB، بشكل رئيسي إلى تمويل مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة في الأسواق الناشئة، والدول النامية، بما يجعله أداة قوية لتعزيز التعاون المالي بين الدول الأعضاء في المجموعة، والدول التي انضمت إليها بعد التأسيسي، وعلى رأسها مصر والإمارات، واللتين أصبحتا عضوين في البنك مؤخرا.

بنك التنمية الجديد NDB
بنك التنمية الجديد NDB

بنك التنمية الجديد NDB

يلعب بنك التنمية الجديد NDB دورا محوريا في تسهيل الوصول إلى التمويل لمشروعات كبرى في البنية التحتية والطاقة والمياه، ما يعزز التنمية الاقتصادية ويخلق فرص عمل.
وحتى عام 2024 مول بنك التنمية الجديد NDB أكثر من 96 مشروعًا بقيمة تتجاوز 32.8 مليار دولار، وجميعها تركز بشكل خاص على تحسين البنى التحتية الأساسية في الدول الأعضاء، حيث شملت بناء وتحديث آلاف الكيلومترات من الطرق والجسور، إضافة إلى تعزيز شبكات النقل الحضري، وتوفير المياه النظيفة ومعالجة مياه الصرف الصحي.

بنك التنمية الجديد NDB
بنك التنمية الجديد NDB

مميزات بنك التنمية الجديد NDB

يتميز بنك التنمية الجديد NDB بالتزامه بمبادئ الاستدامة، إذ يركز على تمويل مشروعات صديقة للبيئة، تعمل على تقليل الأثر البيئي السلبي للأنشطة البشرية، كما يتضمن ذلك تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة والمياه، حيث يسعى البنك إلى دعم الأهداف العالمية للتنمية المستدامة والاتفاقيات المناخية، مثل: اتفاق باريس.
ومن الأمثلة البارزة لمشروعات بنك التنمية الجديد NDB، هو تمويل مشروعات لتحسين كفاءة قطاع النقل والسكك الحديدية في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية في الصين والهند.
ومن أبرز مميزات بنك التنمية الجديد NDB أيضا، تقديمه قروضا بشروط ميسرة مقارنة بالبنوك التجارية، مما يسهم في تخفيف الأعباء المالية على الدول النامية، عند تنفيذ مشروعاتها التنموية.
بالإضافة إلى ذلك، يعتمد البنك على تنوع أدوات التمويل التي تشمل سندات الباندا (Panda Bonds) التي يصدرها باليوان الصيني، مما يعزز من توافر السيولة المالية وتمويل المشروعات التنموية عبر أسواق المال العالمية.

بنك التنمية الجديد NDB
بنك التنمية الجديد NDB

مصر وبنك التنمية الجديد NDB

انضمت مصر إلى بنك بنك التنمية الجديد NDB في عام 2023، مما وصفه الخبراء بأنه خطوة استراتيجية مهمة، لتعزيز البنية التحتية وتحديثها، بما في ذلك قطاعي الطاقة والنقل، وبما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030.
ويوفر بنك التنمية الجديد NDB لمصر فرصة للاستفادة من تمويل ميسر للمشروعات التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية، وتحسين الخدمات العامة، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وزيادة فرص العمل.
في المستقبل، يتوقع الخبراء أن يستمر بنك التنمية الجديد NDB، في توسيع دوره في الأسواق الناشئة والدول النامية، مع التركيز على تقديم حلول مبتكرة لتمويل التنمية المستدامة وتحقيق الأثر الإيجابي على الصعيدين الاجتماعي والبيئي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار