• logo ads 2

رئيس البنك الزراعي: الفلاح المصري يستحق أن يكون له بنك يليق به

خلال حوار مع عالم المال

alx adv

سامى عبد الصادق: خدمة الفلاح على رأس أولوياتنا.. وأنجزنا جزء كبير من عملية التطوير وإعادة الهيكلة

مكنا الفلاح من الحصول على القرض من البنك من خلال منصة أجري مصر دون الذهاب للفرع

نسعى لتسهيل الإجراءات الطويلة حتى نستقطب الفلاحين والمزارعين ودخولهم القطاع المصرفي

حوار زياد الحامدي

 

منذ أن انتقلت تبعيته للبنك المركزي بعد صدور القرار الجمهوري عام 2016 بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى البنك الزراعي المصري، وبذلك تحول إلى بنك قطاع عام يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية مملوك رأسمالها بالكامل للدولة، بدأ يخطو البنك الزراعي المصري خطوات متنسارعة نحو الريادة واللحق بركب الكبار حتي تمكن من حجز مقعده فى مصاف البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية.

 

حيث نجح في تحقيق نتائج أعمال غير مسبوقة مكنته من الريادة والتقدم فى ظروف اقتصادية استثنائية مر بها القطاع المصرفي بداية من الأزمة الروسية الأوكرانية مرورا بجائحة كورونا وصولا لحرب غزة، وتمكن من تحقيق معدلات نمو فى كافة مؤشرات كما تنامى دور البنك فى تمويل المشروعات والشركات الكبرى لتعظيم دورها فى دعم وتنمية الاقتصاد الوطنى.

 

حاورت عالم المال سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس البنك الزراعي المصري، والذى كشف بدوره عن أخر تطورات عملية إعادة هيكلة البنك فضلاً عن المنتجات المققر إطلاقها خلال الفترة المقبلة للعملاء، والتى يأتي على رأسها بطاقة الكريدت كارد، كما كشف عن الانضمام إلى تطبيق إنستا باي “بشبكة المدفوعات اللحظية”.

 

انضممنا مؤخرًا لتطبيق إنستا باي مثل أغلبية البنوك الأخرى حتى يتمكن الفلاح من متابعة حسابه وإجراء التعاملات البنكية دون الحاجة للذهاب إلى فرع البنك، كما سنطلق بطاقة الكريدت كارد من البنك الزراعي، وخلال عام 2025 سنطلق عدة خدمات خاصة بالمزارعين والشركات المصرية لتلبية احتياجات العملاء بكافة شرائحهم من الخدمات المصرفية.

 

كما أصدرنا بطاقتي ائتمان جديدتين من فئتي البلاتينيوم والتيتانيوم بالتعاون مع ماستركارد، حيث توفر بطاقتي ائتمان البنك الزراعي المصري خيارات جديدة للعملاء في عمليات الشراء والسحب النقدي

 

فى البداية كيف يحافظ البنك الزراعي على العلاقة مع الفلاح؟

 

 

البنك الزراعي المصري تربطه علاقات وثيقة مع الفلاح، فمنذ إنشائه بالمرسوم الملكي عام 1931 وغرضه خدمة الفلاح المصري ويضعه على رأس أولوياته، وكونه ينفك عن هذا الغرض تصبح هناك مشكلة فى البنك وليس الفلاح المصري.

 

خلال السنوات الأخيرة، منذ صدور القانون الخاص بتحويل البنك الزراعي المصري لمؤسسة تابعة للبنك المركزي المصري، أصبح الهدف الرئيسي لإدارات البنك كافة خدمة مزارعي مصر على اختلاف مستوياتهم بداية من الفلاح الذي يملك 3 أو 4 قراريط وصولاً للمستثمر أو الشركة التي تمتلك مئات الأفدنة آيا كان غرضها سوا كان زراعة أو استصلاح أو تصنيع سمكي أو نباتي أو داجني، لأن أى مشروعات تخص القطاع الزراعي جزء من الأمن القومي المصري فلا يجب ولا يتعين علي اي إدارة أن تنفصل عن هذا المفهوم، لأنه فى هذه الحالة يصبح هناك خلل لدى الإدارة وليس خلل لدى الفلاح.

 

حدثنا عن عملية تطوير البنك خلال الفترة الأخيرة؟

 

بعد انتقال تبعية البنك للبنك المركزي، كان من الضروي إعادة تأهيل البنك وعدم تركه على الوضع القائم قبل نقل التبعية، وذلك من ناحية البنية التحتية والفروع ومنظومة التكنولوجا وإعادة تاهيل العاملين وإعادة تاهيل البنك ذاته من حيث نوعية الخدمات المقدمة للفلاح أو المزارع او المستثمر المصري في كل المراحل.

وخلال الفترة الماضية، عكفنا على عملية إعادة الهيكلة وأنجزنا جزء كبير جدًا فى تطوير، حيث أصبح البنك “براند” عندما يراه المواطن دون رؤية الاسم يعرف أنه البنك الزراعي.

 

الفلاح أو المزارع المصري يستحق أن يكون له بنك يليق به وأن يكون هناك منظومة جيدة داخل هذا البنك وموظفين مدربين وسرعة فى اتخاذ القرار وتنويع الخدمات حتى يتمكن من الاستفادة مما تقدمه الدولة من دعم للمزارع المصري.

 

حدثنا عن فروع البنك وتطويرها؟

 

استلمنا حوالي 600 فرع خلال عام 2024 وجاري استلام عدد 200 فرع اخرين انتهوا تماما من التنفيذ إلي جانب عدد من الفروع لم تستلم حتى الآن.

أصبح الآن لدينا منظومة تكنولوجية داخل البنك الزراعي وأصبح مثل أى بنك، يمكن للعميل التعامل مع أى فرع فى عموم الجمهورية والإطلاع على حسابه فى أى مكان بسهولة ويسر، فضلا عن تنوع الخدمات المقدمة للعملاء.

 

أحدث الخدمات التى تم إطلاقها الفترة الأخيرة؟

 

خلال الفترة الماضية، سعينا لتطوير الخدمات المقدمة للعملاء، ومكنا الفلاح من الحصول على القرض من البنك الزراعي المصري من خلال منصة أجري مصر، دون الذهاب للفرع، وخلال الفترة المقبلة سنمكنه من الحصول على القرض من من خلال الموبايل، ويذهب للفرع لإمضاء العقد فقط واستلام مبلغ القرض، عقب إنهاء الموافقات أون لاين.

نسعى تسهيل الإجراءات الطويلة على الفلاح، والتي أدت إلى عزوف بعض الفلاحين أو المزارعين عن التعامل مع البنك وهذا الشئ نعم عليه منذ خمسة سنوات لمد جسور الثقة معهم حتى نستقطب الفلاحين والمزارعين ودخولهم القطاع المصرفي.

 

 

حدثنا عن الشمول المالي فى البنك الزراعي المصري؟

 

 

البنك الزراعي له طبيعة خاصة فى مجال الشمول المالي، حيث تقوم قوافل البنك بالنزول إلى القرية وسوق الخضار والجمعية الزراعية والمضيفة للوصول إلى الفلاح، حيث نذهب للفئة المنشود استقطابها للقطاع المصرفي للتعرف على أحدث البرامج التمويلية والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لصغار المزارعين وشركات الانتاج الزراعي والحيواني، ولا نتعامل مع النوادي المنتشرة فى المدن.

 

أخر فعالية للشمول المالي كانت بمناسبة عيد الفلاح، تواجدنا فى القرى والشوارع بالمحافظات كافة لفتح الحسابات وتعريف المواطنين بكيفية الاستفادة من خدمات البنك والتفاعل معهم حتى على المستوى الاجتماعي من خلال دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض المتزوجات دون عائل وبعض الأيتتم فى القرى والريف المصري.

 

خلال الخمس سنوات الماضية، حرصنا على التواجد فى القرى والأرياف وهو ما سهل علينا عند النزول فى فعاليات الشمول المالي نجد أن المواطنين لديهم ثقة فى فريق عمل البنك الزراعي.

 

ماذا عن مبادرة البنك الزراعي للتمويل متناهي الصغر “باب رزق”؟

 

اعتقد أن مبادرة باب رزق فكرة كان توقيتها وموضوعها ممتاز، نظرًا لأنها تستهدف تهيئة المواطنين والعملاء فى وقت قصير بأفكار بسيطة ليكونوا مشروع رجال أعمال ويضاعفوا أعمالهم، وهذا ما حدث مع بعض العملاء الذين بدأو مشروعًا بـ 2000 جنيه، ثم حصلوا على 25 ألف جنيه ثم دخلوا لمرحلة المليون جنيه، لأن مشروعاتهم تزداد وتحقق نجاحات خاصة أنها تعتمد على العمل الجماعي عن طريق 5 أو 6 شباب يدشنوا مشروعًا، والبنك بدوره يقف فى ظهرهم ويساعدهم ويدعمهم حتى يستفيدوا ويتمكنوا من تدشين مشروعات صغيرة ومتوسطة.

 

ماذا عن الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لأجدد عملائه؟

 

سننضم قريبًا لتطبيق إنستا باي مثل أغلبية البنوك الأخرى حتى يتمكن الفلاح من متابعة حسابه وإجراء التعاملات البنكية دون الحاجة للذهاب إلى فرع البنك، كما سنطلق بطاقة الكريدت كارد من البنك الزراعي، وخلال عام 2025 سنطلق عدة خدمات خاصة بالمزارعين والشركات المصرية لتلبية احتياجات العملاء بكافة شرائحهم من الخدمات المصرفية.

كما أصدرنا بطاقتي ائتمان جديدتين من فئتي البلاتينيوم والتيتانيوم بالتعاون مع ماستركارد، حيث توفر بطاقتي ائتمان البنك الزراعي المصري خيارات جديدة للعملاء في عمليات الشراء والسحب النقدي.

 

 

ماذا عن مشاركة البنك فى معرض صحاري 2024؟

 

معرض صحارى يمثل فرصة جيدة لمقابلة الشركات والمؤسسات العاملة فى القطاع الزراعي والقطاعات التابعة له، لإظهار الصورة الجديدة للبنك وحجم التطور الذي يشهده حاليا بهدف تقديم خدماته المصرفية والتمويلية وفق أفضل النظم المصرفية وأعلى مستويات الجودة، علاوة على استعراض البرامج التمويلية التي يمنحها البنك للأفراد والشركات للمساهمة في تنمية القطاع الزراعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار