• logo ads 2

%15 انخفاضًا في حجم الصادرات المصرية جراء التوتر باليمن ولبنان

جهاز التمثيل التجاري:

alx adv

يسعى جهاز التمثيل التجاري خلال الفترة المقبلة إلى خلق أسواق بديلة مع زيادة حجم صادرات المصرية إلى الدول العربية على خلفية التوترات الجيوسياسية بدولتى “لبنان واليمن”.

وقال الوزير المفوض ورئيس جهاز التمثيل التجاري يحيي الواثق بالله إن تلك الأزمات فى السوقين “اليمن ولبنان” بالتأكيد ستنعكس سلبا على حجم صادرات المصرية لهما، متوقعا أن تكون بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%.

وأضاف الواثق بالله  فى تصريحات خاصة لـبوابة عالم المال، أن جهاز التمثيل التجاري يتبنى خطة طموحة تعوض تلك النسبة المئوية المشار إليها التى من المقرر أن نفقدها فى لبنان واليمن.

وتابع رئيس جهاز تمثيل التجاري أن الخطة من عدة محاور أبرزها خلق أسواق بديلة، إلى جانب زيادة الصادرات إلى دول أخرى عربية تتمثل فى “الكويت والإمارات والسعودية والعراق وقطر وليبيا”، إلى جانب الأسواق الأفريقية.

يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري
يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري

 

وأكد الواثق بالله أن هناك رؤية استراتيجة تتبعها الدولة تتمثل فى عدة محاور أبرزها: دعم الصناعات التصديرية مثل الزراعة والصناعات الغذائية والمنسوجات والكيماويات.

وأوضح أن المحور الثانى هو التركيز على رفع جودة المنتجات المصرية من خلال تطبيق معايير المواصفات العالمية بهدف زيادة القدرة والميزة التنافسية للشركات فى الأسواق الدولية إلى جانب العمل على المشاركة فى العديد من المعارض الدولية وتكثيف البعثات التجارية بالتعاون مع مكاتب التمثيل التجاري فى كل دولة على حدة وذلك بهدف التواصل مع عملاء جدد كون أن تلك المعارض توفر منصة لترويج المنتجات المصرية.

وبلغ حجم الصادرات المصرية خلال السبعة أشهر الاولى من العام الجاري قرابة 23 مليار دولار  وتربعت الدول العربية على قائمة الاسواق المستقبلة للصادرات المصرية من الفترة يناير -يوليو من العالم الحالى بنحو 8.616 مليار دولار وفقا للاخر احصائية للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وعلى جانب آخر  تصاعدت الاشتباكات بين لبنان وأسرائيل بعد الضربات العنيفة التى وجهتها الاخيرة لحزب الله بما فى ذلك مقتل زعيمه حسن نصرالله .

وأمتدت هجمات اسرائيل  نحو اليمن  بعد أن استهدفت  مناطق عسكلرية حوثية داخل اليمن  بعد اعلان الحوثيين عن هجوم على مدينة تل ابيب  الاسرائيلية  ، الامر الذى أدى الى المزيد من التوترات  الاقتصادية بالمنطقة  واضطربات بحركة الملاحة بالبحر الاحمر.

وفى تصريحات سابقة قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية  أن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة تلعب دورًا في تحديد ديناميكيات التجارة والصناعة  خاصة وانها تؤثر على الاستقرار الإقليمي، مما قد يؤدي إلى تقلبات في الأسواق، والتي من الممكن أن تنعكس علي  زيادة التكاليف فيما يخص ارتفاع تكاليف النقل والتأمين، مما يؤثر على تنافسية الأسعار .

وشدد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية  حينها على أن مصر لابد من التنويع فى اسواقها الخارجية وتوسيع نطاق صادراتها للحد من تأثير نتائج الازمات الاقليمية عليها

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار