• logo ads 2

«صفقة دومتي» تقفز بمؤشرات قطاع الأغذية إلى أعلى مستوى (جراف)

alx adv

 

قفزت أسعار أسهم شركات قطاع الصناعات الغذائية المدرجة بالبورصة المصرية بنسب وصلت إلى 20% الأربعاء، بعد الإعلان عن عرض استحواذ مزمع على أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” المدرجة بالبورصة المصرية.

 

 

وأعلن المساهمون الرئيسيون في دومتي، نيتهم الاستجابة لعرض الشراء المزمع تقديمه من شركة آرلا للأغذية Arla Foods الدنماركية، للاستحواذ على أسهم حتى 100% من دومتي، وشطبها من البورصة.

 

وتستعرض بوابة عالم المال فى الجراف التالى تأثير صفقة دومتى على مؤشرات قطاع الأغذية بتعاملات اليوم الأربعاء 

 

 

 

 

دومتى

 

وقال رجل الأعمال محمد الدماطي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية دومتي، إن الشركة تلقت عرضًا للاستحواذ من شركة آرلا، التي تُعتبر من أكبر الشركات العالمية.

وأضاف الدماطي عبر حسابه على فيسبوك، أن مجلس إدارة دومتي سيناقش عرض آرلا فوودز الدنماركية في الاجتماع القادم. وأكد أنه في حال الموافقة على العرض، ستبدأ عملية الفحص.

وأشار الدماطي إلى أن العرض غير ملزم للطرفين، وأن عائلة الدماطي ستظل متواجدة في الشركة، وسيستمر الدماطي في قيادة الإدارة التنفيذية.

كما أوضح أن خطط الشركة التوسعية مستمرة، بما في ذلك زيادة خطوط الإنتاج وشراء أراض جديدة، سواء تمت الصفقة أم لا.

ولفت الدماطي إلى أن عرض آرلا يعكس الظلم في التسعير السوقي لشركة دومتي على مدار 8 سنوات منذ طرحها في البورصة، مؤكدًا أنه فخور بما حققته الشركة رغم الظروف الصعبة.

 

هذا وانخفضت البورصة بنسبة 0.13% في ختام تداولات اليوم، مع تباين مؤشراتها، حيث تراجعت القيمة السوقية للبورصة بمقدار 6 مليارات جنيه، لتغلق عند 2.176 تريليون جنيه.

تصدر أسهم قطاع الأغذية قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا اليوم، بعد إعلان عرض الشراء المقدم لشركة «دومتي».

 

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 0.13% ليصل إلى 30,545 نقطة، كما انخفض مؤشر «إيجي إكس 30» محدد الأوزان بنسبة 0.08% مسجلاً 37,893 نقطة.

وهبط مؤشر العائد الكلي 0.13% ليصل إلى 13,256 نقطة، بينما تراجع مؤشر الشريعة «إيجي إكس 33» بنسبة 0.02% ليبلغ 3,185 نقطة.

في المقابل، صعد مؤشر «إيجي إكس 70» متساوي الأوزان بنسبة 1.34% مسجلاً 10,856 نقطة، وزاد المؤشر الأوسع نطاقًا «إيجي إكس 100» بنفس النسبة، مسجلاً 10,856 نقطة.

 

شهدت الجلسة توجه المستثمرين الأجانب نحو بيع الأسهم بصافي بلغ 254.5 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرون المحليون والعرب صافي شراء بقيمة 196 و59 مليون جنيه على التوالي.

وشهدت الجلسة تداول 900 مليون ورقة مالية بقيمة 5.1 مليار جنيه من خلال 144 ألف عملية، حيث ارتفع 89 سهمًا وتراجع 89 سهمًا، واستقر 30 سهمًا دون تغيير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار