• logo ads 2

البنوك تُخفض الفائدة على الأوعية الادخارية قبل اجتماع المركزي

alx adv

اتجه عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية، لتخفيض العائد على الشهادات المختلفة، قبيل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لبحث مصير الفائدة على الإيداع والإقراض فى سادس اجتماع لها خلال العام الجاري.

حيث أعلن البنك الأهلي المصري، تغيير عائد الشهادات الدولارية “الأهلي فورا” و”الأهلي بلس”، بتخفيض العائد على الشهادتين بقيمة 0.5 %، ليصبح عائد شهادة الأهلي فورا لمدة 3 سنوات، 8.5% سنويا بدلا من 9 % ويصرف العائد مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 25.5%، وعائد شهادة الأهلي بلس ومدتها 3 سنوات، 6.5% سنويا بدلا من 7% ويصرف العائد ربع سنويا بالدولار الأمريكي، وذلك بذات الشروط والأحكام والسمات الخاصة بكل من الشهادتين.

كما أعلن بنك مصر تخفيض العائد على شهادتي ادخار “القمة” و”إيليت” بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات لتصبح 6.5% و8.5% سنويا بدلا من 7% و9% سنويا.

يشار إلى أن شهادة “القمة” ذات عائد 8.5 % سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب، بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات (25.5%) تراكمي بالجنيه المصري، ويبدأ تاريخ اصدار الشهادة بداية من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، و يتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

 

كما أن شهادة “إيليت” ذات عائد 6.5% سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ويبدأ تاريخ اصدار الشهادة بداية من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، طبقاً للشروط والاحكام المنظمة لذلك، كما يمكن لحاملي شهادة إيليت الاقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصي 10 مليون جنيه، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

وفى سياق متصل، أعلن بنك HSBC مصر خفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت بمقدار 1.5%، ليصبح العائد الشهري 20.5% بدلاً من 22% اعتبارا من هذا الأسبوع، وفقًا لموقع البنك.

وأمس الأربعاء قرر البنك التجاري الدولي (CIB)، وهو أكبر بنك في القطاع الخاص المصري، تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 2% على ثلاثة أنواع من شهادات الادخار ذات العائد الثابت، بدءاً من يوم الثلاثاء الماضي في خطوة تُعتبر الثانية للبنك خلال عام 2024، وفقا لبيانات الأسعار المنشورة على موقعه الإلكتروني.

وقرر البنك التجاري الدولي تخفيض أسعار الفائدة على الودائع متوسطة وطويلة الأجل، بنسب تراوحت بين 1.25% و5.5%، قبل ساعات على اجتماع البنك المركزي المقرر اليوم الخميس، لدراسة معدلات الفائدة على الجنيه المتداول بالقطاع المصرفي.

وخفض البنك التجاري الدولي سعر الفائدة على الوديعة بأجل سنة ذات العائد الشهري بنسبة 1.25%، وفيما يلي أسعار الفائدة على الوديعة بأجل سنة في قطاعات عملاء CIB.

يأتي تخفيض الفائدة من البنك التجاري الدولي ضمن خطوة كبرى شملت تقليص معدلات الفائدة على شهادات الادخار بنسبة 2%، حيث خفض “CIB” أسعار الفائدة على شهادة ادخار “Premium” لـ 20%، كما انخفض العائد على شهادة ادخار “Plus” إلى 19%، وعلى شهادة ادخار “Prime” نحو 18%، ويصرف العائد على جميع الشهادات شهريا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار