• logo ads 2

جامعة القاهرة الأولى مصريًا وإفريقيًا بتصنيف «ليدن» الهولندي

وتتصدر جامعات عالمية وإقليمية

alx adv

حققت جامعة القاهرة برئاسة د. محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إنجازًا عالميًا جديدًا بتواجدها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم بحصولها على المركز 164 من بين جامعات العالم التي خضعت لتصنيف “ليدن” الهولندي – إصدار أكتوبر 2024، حيث تصدرت جميع الجامعات الإفريقية والمصرية في التصنيف وجاءت بعدها جامعات عين شمس (400) والمنصورة (454) والإسكندرية (481) والزقازيق (533) والأزهر (695) وطنطا (764) وأسيوط (765) والمنوفية (920) وبنها (1033) وبني سويف (1081) والمنيا (1123) وحلوان (1236) وقناة السويس (1248) وكفر الشيخ (1387).

وقال رئيس الجامعة ، إن هذا الإنجاز يأتي نتيجة طبيعية لحرص إدارة الجامعة وجميع منسوبيها على الحفاظ على مكان الصدارة في التصنيفات الدولية، والتزامها بجميع المعايير العالمية التي تحتكم إليها هذه التصنيفات، مشيرًا إلى أن تصنيف “ليدن” الهولندي شمل 15 جامعة مصرية و43 جامعة إفريقية تصدرتها جميعًا جامعة القاهرة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن التصنيف الهولندي يعد تصنيفًا فريدًا يتيح مؤشرات متطورة وإنشاء نتائج بناءً على هذه المؤشرات واستكشافها من مناظير مختلفة متعددة الأبعاد منها التأثير العلمي والنشر المفتوح، كما يوفر معلومات حصرية وشفافة حول الأبحاث التي أجرتها الجامعة، مما يضمن استقلال التصنيف وعدم تحيزه لاعتماده على أحدث البيانات المبوبة في قاعدة Open Alex العالمية.

وقال عبد الصادق إن جامعة القاهرة تسعي دائمًا إلى مواكبة أحدث النظم العالمية في المجالات البحثية والأكاديمية والإدارية على مستوى جميع كلياتها ومعاهدها ومراكزها البحثية لتظل قادرةً على الحفاظ على مكانة الصدارة والمنافسة بقوة مع الجامعات العالمية المرموقة.

يذكر أن وزير التعليم العالى أعلن أنه صدر ، قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 أعوام.

ومن جانبه، وجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لثقته الكبيرة بتعيينه رئيسًا للجامعة، لاستكمال المسيرة ومواصلة تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية المرموقة، معربًا عن فخره واعتزازه لتقلده رئاسة جامعة القاهرة والتي تُعد أعرق وأقدم الجامعات.

كما وجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا العمل على تحقيق أهداف استراتيجية الجامعة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر ٢٠٣٠.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد سامي عبد الصادق هو أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقد شغل منصب مستشار وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، كما شغل منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في عام ۲۰۲۰، كما شغل منصب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات في عام ٢٠٢٣.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار