• logo ads 2

قيد مؤقت لـ “المصرف المتحد” في البورصة المصرية

تمهيدا لطرحه..

alx adv

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، على قيد أسهم المصرف المتحد قيدا مؤقتا برأس مال مصدر ومدفوع قدره 5.5 مليار جنيه، موزع على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم الواحد.

ويبدأ إدراج أسهم المصرف المتحد على قاعدة بيانات البورصة اعتبارا من غد الخميس 24 أكتوبر.

كانت الحكومة المصرية، قد أدرجت “المصرف المتحد”، و”بنك القاهرة”، في برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

 

وفيما تم عرض “المصرف المتحد” للبيع وتلقى بعض العروض،  على المناقشات خلال العامين الماضيين، إلا أن التوصل إلى سعر عادل للصفقة، كان أحد العقبات التي واجهت تنفيذ الصفقة، خاصةً وسط أزمة نقص عملة حادة، وظهور السوق السوداء للعملة.

 

وفي وقت سابق، كشف مصادر لـ “العربية Business”، أن طرح حصة من “المصرف المتحد” قد يقترب من الحد الأقصى وفقاً لقواعد القيد والشطب للبورصة المصرية، وقرار المركزي المصري والذي يسمح بطرح حتى 45% من أسهم “البنك” في البورصة.

 

ويأتي قرار إعلان طرح حصة من البنك، قبل المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي مع مصر، حيث أشار الصندوق في مراجعته الأخيرة إلى ضرورة تسريع وتيرة تخارج الدولة من بعض الأصول.

 

 

وقد يشهد تقييم المصرف المتحد، دفعة قوية مع تحسن هوامش ربحية البنوك بعد قرارات رفع الفائدة المتتالية منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري في 6 مارس الماضي، وسيكون لذلك تأثير كبير على نمو أرباح البنوك بشكل عام في 2024، والمصرف المتحد – محل الطرح – بشكل خاص.

 

 

وسيعد طرح المصرف المتحد، أول طرح في القطاع المصرفي المصري في البورصة منذ عقود، وتغيراً كبيراً في الاتجاه، إذ كانت أغلب الصفقات المرتبطة بالبنوك في البورصة المصرية تصب في اتجاه تركيز الحصص عبر عروض الشراء.

كما كانت أغلب الصفقات بالقطاع ممثلة في استحواذات خارج السوق من مستثمرين استراتيجيين على حصص مسيطرة مثل “بنك عودة”، و”بي إن بي باريبا”، واندماج بنكي “ABC”، و”بنك بلوم”، وغيرها.

 

يذكر أن المصرف المتحد وذراعه المالي غير المصرفي يضم شبكة واسعة من الفروع تبلغ 68 فرعا و225 جهاز صراف آلي، بالإضافة إلى قنوات رقمية متطورة ويعمل به حوالي 1800 موظف، كما شهدت مجمل أصول المصرف نموا من 72 مليار جنيه في 2021 إلى 106 مليارات جنيه في يونيو 2024، وارتفعت أرباحه من 1.145 مليار جنيه في العام المنتهي في ديسمبر2021 إلى 1.742 مليار جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار