• logo ads 2

بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول بريكس

alx adv

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء تأسيس بورصة للحبوب بين الدول الأعضاء في مجموعة “بريكس“.

قال بوتين أمام الاجتماع الموسع لقادة ورؤساء وفود دول مجموعة “بريكس” في قازان، اليوم إن “العديد من دول البريكس تتصدر العالم من حيث حجم إنتاج الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية، وإن إنشاء بورصة للحبوب تابعة للمجموعة، سيساعد في توفير مؤشرات عادلة لأسعار الحبوب في العالم”، وفق  وكالة” نوفوستي” الروسية للأنباء.

وأضاف بوتين حصة دول “بريكس” في الاقتصاد العالمي بنهاية 2024 ستمثل 36.7% أي ما يفوق حصة G7 البالغة نحو 30%.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر، بمبادئ ومحاور عمل تجمع البريكس، وحرصها على تعزيز التعاون بين دوله بما يسهم فى تعظيم دوره فى إرساء الأمن والاستقرار، وزيادة النمو الاقتصادى العالمى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي اليوم في قمة تجمع قادة البريكس.

واستعرض الرئيس السيسي رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيًا واقتصاديًا، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية

وجاءت أبرز رسائل الرئيس السيسي كالتالي:

– الجلسة تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور، فى إطار من المصارحة لتعزيز الفهم المشـترك للقضـايا الدوليـة والإقليمية الراهنـة وتؤمن مصر إيمانا راسخا، بأهمية تعزيز النظام الدولى متعدد الأطراف.

– الأزمات المتعاقبة التى عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولى عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم.

– القصور الذى يعانى منه النظام الدولى الحالى، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية

– تعانى الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

– تولى مصر أولوية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة، تضمن اضطلاع المجتمع الدولى بدوره، فى توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية فى الدول النامية.

– نؤمن بالدور المهم، الذى يضطلع به “بنك التنمية الجديد”، فى توفير التمويل الميسر، لدعم تنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية.

– توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية، فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

– تؤكد مصر دعمها لتعزيز التشاور والتنسيق، بين دول تجمع البريكس، وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة.

– تؤكد مصر أهمية دفع أطر التعاون، فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار