• logo ads 2

خبراء مركز بحوث الصحراء يواصلون دعم المزارعين في سيناء

صرح الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأنه للأسبوع الثاني علي التوالي يستمر خبراء مركز بحوث الصحراء، في زيارة التجمعات الزراعية بسيناء لتقديم الخدمات الإرشادية والتوعية والوقوف على تنفيذ الممارسات الزراعية السليمة، وذلك وفقاً لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف العمل الميداني وتقديم الخدمات التنموية للمزارعين بمناطق التنمية الزراعية بسيناء.

وأكد شوقي بأن الخبراء من المركز في التخصصات المختلفة يواصلون العمل بالتجمعات التنموية بسيناء من خلال مركز خدمات النثيلة لدعم التنمية الزراعية بسيناء.

وأشار إلى انه تم تدريب المزارعين عمليا علي كيفية زراعة المحاصيل الحقلية ومنها الفول القمح والشعير حيث يتضمن التدريب تعليم المزارعين والمنتفعين كيفية تجهيز الأرض وإعدادها للزراعة وكذا التدريب علي إضافة المركبات الحيوية والعضوية المنتجة من معامل المركز، كما تم التدريب العملي على زراعة الفول البلدي، وفق الخريطة الصنفية المعتمدة من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ولفت إلى أن جميع الأنشطة التي تتم والتدريب العملي علي كافة الممارسات المثلى بحقول التجمعات في إطار جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتحقيق التنمية الزراعية بكافة مناطق الاستصلاح لضمان الحصول على أعلى إنتاجية وتفادي العقبات اثناء زراعة المحصول.

وذكر رئيس المركز أن الفريق البحثي عقد العديد من الحلقات النقاشية بتجمع النثيلة بشمال سيناء وتجمعات الحمة ووادي سعال بجنوب سيناء لوضع الحلول لكافة التحديات التي تواجه تنمية وزراعة هذه التجمعات.

منظومة جمع وتدوير قش الأرز

 

وكانت أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى 23 أكتوبر الجاري.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ 23 أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من 97٪ ، في 6 محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

وأشار عزوز الى انه بلغ حتى تاريخه، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و 633 ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي 792 ألف طن، وما تم تشوينه 671 ألف طن، لافتا الى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: الشرقية، البحيرة، الغربية، والقليوبية على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على 2178 ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار