• logo ads 2

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية مع استمرار توترات الشرق الأوسط

alx adv

تتجه أسعار النفط لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 2% وذلك وسط استمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط وتوقعات بتأثيرها على الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 33 سنتاً أو 0.44% إلى 74.71 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط بـ 31 سنتاً أو 0.44% إلى 70.50 دولار.

وشهدت الأسعار تقلبات هذا الأسبوع، إذ ارتفعت الأسعار يومي الاثنين والثلاثاء، قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، الحركة التي كانت مرتبطة إلى حد كبير بالتوقعات بالنسبة للمخاطر في الشرق الأوسط.

توقعات غولدمان ساكس

وأبقى غولدمان ساكس على توقعاته لسعر النفط دون تغيير عند مستوى يتراوح ما بين 70 و85 دولاراً لبرميل خام برنت في 2025، وتوقع البنك أن يكون تأثير أي تحفيز في الصين متواضعاً مقارنة بعوامل أكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

توترات الشرق الأوسط تدفع رهانات صعود النفط لأعلى مستوى منذ عامين
وسارعت صناديق التحوط ومستشارو تداول السلع وغيرهم من مديري الأموال إلى تغيير المراكز الاستثمارية في عقود النفط إلى الناحية العكسية ترقباً لارتفاع الأسعار.

يرى تييري ويزمان، استراتيجي الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة العالمية في ماكواري، أنه إذا أغلقت أسعار النفط عند هذا المستوى من الانخفاض اليوم، فسيكون سبب ذلك الصين، وليس الشرق الأوسط. معتبراً أن “خيبة الأمل بالنسبة للمتداولين الذين يتوقعون رؤية إنفاق مالي جديد في الصين، هي التي خفضت أسعار معظم السلع الأساسية اليوم”.

القصف الإيراني لإسرائيل يثير مخاوف من نشوب حرب شاملة 

مع ذلك، يشعر التجار بالقلق من التطورات في الشرق الأوسط، بعد أن أثار القصف الصاروخي الإيراني تجاه إسرائيل مخاوف من نشوب حرب شاملة في منطقة تمثل ثلث إمدادات النفط العالمية، وسط سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن لإثناء تل أبيب عن مهاجمة حقول النفط في طهران.

وفي تحول مذهل، سارعت صناديق التحوط ومستشارو تداول السلع وغيرهم من مديري الأموال إلى تغيير المراكز الاستثمارية في عقود النفط إلى الناحية العكسية، والتي كانت قد تحولت في منتصف سبتمبر إلى مراكز تشاؤمية بسبب الخوف من تراجع الطلب على الخام نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وأماكن أخرى حول العالم، في الوقت الذي كان فيه تحالف “أوبك+” يستعد لزيادة الإمدادات.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار