• logo ads 2

هل حظرت السعودية تأشيرة الترانزيت عن المصريين؟.. القصة كاملة

هل حظرت السعودية تأشيرة الترانزيت عن المصريين؟ أصبح هذا السؤال يتردد على ألسنة عدد كبير من المواطنين المصريين، في ظل حرص الكثيرين على زيارة المملكة العربية السعودية لأسباب متنوعة.

تأشيرات الترانزيت السعودية
تأشيرات الترانزيت السعودية

هل حظرت السعودية تأشيرة الترانزيت عن المصريين؟

حظر السعودية تأشيرة الترانزيت عن المصريين أمر لا يعدو أن يكون شائعة، أشار مروجوها إلى أن السعودية قررت حظر تأشيرات الترانزيت للمصريين، بغرض إثارة حالة من الجدل والقلق خاصة بين الراغبين في السفر لأداء العمرة.
حظر السعودية لتأشيرة الترانزيت عن المصريين شائعة تم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، مما أسهم في تصعيد الشكوك حول حقيقة الوضع.
ومع ذلك فإن ما تم الإعلان عنه من مصادر رسمية في السعودية ومصر، ينفي هذه المزاعم، ويؤكد أن الأمور تتعلق فقط ببعض التعديلات التنظيمية المتعلقة بتأشيرات العمرة.

تأشيرات الترانزيت السعودية
تأشيرات الترانزيت السعودية

تأشيرة B2C.. كلمة السر

السعودية بالفعل ألغت خلال شهر يونيو الماضي، تأشيرات B2C، التي كانت تسمح للمصريين بالسفر لأداء العمرة بشكل غير مباشر عبر دول أخرى، دون الحاجة إلى وكيل معتمد.
قرار السعودية بإلغاء تأشيرة B2C، جاء للقضاء على بعض المشكلات التنظيمية والأزمات التي شهدها موسم الحج الماضي، إلا أن المملكة أبقت على التأشيرات الأخرى، مثل: B2B، التي تتطلب من المسافرين التعاقد مع وكيل سياحي معتمد لضمان تنظيم أفضل ورعاية أعلى للمعتمرين.

تأشيرات الترانزيت السعودية
تأشيرات الترانزيت السعودية

عمرة الترانزيت

وما زاد من تفاقم هذه الشائعات هو انتشار الإعلانات الوهمية عبر الإنترنت، حيث روجت بعض الشركات غير المرخصة لما يسمى بـ عمرة الترانزيت، وهو ما أوحى للكثيرين بأن الحظر يشمل جميع أنواع تأشيرات الترانزيت.
هذه الشركات تعمل دون ترخيص رسمي من السلطات السعودية أو المصرية، وتستغل عدم وعي بعض المواطنين بالأنظمة والقوانين المعمول بها. وقد حذرت السلطات المصرية والسعودية من التعامل مع هذه الشركات، مشيرة إلى أنها تسيء إلى سمعة السياحة الدينية، وتعرض المعتمرين لمخاطر مالية وقانونية.
من جانب آخر، أكدت وزارة الخارجية السعودية والمنصات الرسمية الأخرى أن تأشيرات الترانزيت مازالت متاحة بشكل طبيعي للراغبين في التوقف في المملكة لفترة قصيرة خلال رحلاتهم.
وتتراوح مدة تأشيرة الترانزيت بين 12، و72 ساعة، وهي متاحة عبر التقديم الإلكتروني من خلال منصات التأشيرات المعتمدة، ولكن يجب على المسافرين التأكد من التزامهم بالشروط المطلوبة، مثل: وجود تذكرة طيران، مؤكدة للوجهة النهائية، وجواز سفر ساري المفعول، وتأشيرة صالحة للدولة التي يتوجهون إليها، بعد الترانزيت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار