• logo ads 2

هيفاء أبو غزالة: تعزيز الوعي الاعلامي باستخدام الذكاء الاصطناعي

alx adv

انطلقت منذ قليل ،فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت شعار “إعلام يلهم.. شباب يبدع”، وذلك برعاية مجلس الوزراء، وجامعة الدول العربية، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

وبدورها ألقت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، كلمتها حيث جاء نصها كالآتى:

بسم اللَّه الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج

رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

اصحاب المعالي الوزراء

أصحاب المعالي السيدات والسادة

الحضور الكريم

 

يسعدني مشاركتكم اليوم في افتتاح أعمال النسخة الأولي من “قمة الابداع الإعلامي للشباب العربي” تحت رعاية كريمة من دولة  الدكتور مصطفي كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجامعة الدول العربية لما تمثله هذه القمة من أهمية كونها الاولي التي تجمع شباب الجامعات على مستوي الوطن العربي لتعزيز الإبداع وبحث سبل تطوير صناعة الإعلام.

كما يشرفني أن أقدم لكم خالص تحيات معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط وتمنياته لفعاليات القمة كل النجاح والتوفيق. كما يسعدني أيضا ان أرحب بمعالي السادة الوزراء والحضور الكريم المشارك اليوم في أعمال هذه القمة الهامة.

 

أصحاب المعالي السيدات والسادة

الحضور الكريم

يلعب الإعلام دورا هاماً في تعزيز الوعي بمختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية في ظل عصر التكنولوجيا الحديثة التي تتقاطع مع مختلف المجالات. اذ تؤدي وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة دورًا كبيرًا في تشكيل الوعي المجتمعي التي أصبحت اليوم ركنًا أساسيًّا لاستقبال المعلومات وللتواصل بالنسبة للكثير من الشباب العربي. فعلي مستخدمي وسائل الاعلام إيصال محتوي إيجابي وتشـجيع الشباب عـلى المشـاركة في تقديـم وتطويـر محتـوى متميـز، واسـتخدام التكنولوجيـا الحديثـة في إيجـاد مضامـين إعلاميـة مبتكرة وعليهم أيضا التأكيد علي وحدة الصف والحفاظ علي تماسك النسيج الوطني الذي يتعرض اليوم للعديد من الهجمات ، مما يستدعي ان يلتزم اعلامنا العربي بميثاق الشرف الذي اقرته جامعة الدول العربية بمبادئه وأهدافه، ومنه : التعامل الواعي مع قضايا العصر في ضوء المتغيرات الدولية والتقدم التقني المتسارع في مجالات الاعلام والاتصال والمعلومات وظواهر العولمة بما يؤكد دور الاعلام العربي في حماية الهوية العربية وإبراز الصورة الصحيحة للامة العربية وحضارتها وقضاياها الجوهرية.

تهدف قمة الابداع الإعلامي للشباب العربي إلى اكتشاف الطاقات الشبابية والإبداعية، وتعزيز الوعي باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي بما يتماشى مع القيم المهنية والأخلاقية للمجتمع العربي، وتمكين الشباب العربي الموهوب في مجال الإعلام من خلال توجيههم ودعمهم وتوفير الموارد اللازمة لتعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم، لتنمية مساهماتهم الفعالة في صناعة الإعلام العربي .

ونتطلع ان تتضمن القمة جلسات نقاشية بناءة تتمحور حول الذكاء الاصطناعي وتحدياته من المجال الإعلامي. وفي هذا السياق اشير الي نجاح منتدى الشباب العربي الأوروبي الثامن الذي عُقد بالتعاون مع مجلس أوروبا وباستضافة من وزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية، وذلك بالمدينة الشبابية في محافظة الأقصر تحت عنوان “الشباب والحوار بين الثقافات في عصر الذكاء الإصطناعي”، حيث جاء اختيار مواضيع المنتدى من منطلق أهمية التمسك بثقافة الحوار والتفاهم والتقارب والترويج لها بين الثقافات المختلفة خاصة في ظل الحروب التي تشهدها مناطق مختلفة في العالم في الوقت الراهن. هدف المنتدى الي استمرار الحوار بين الثقافات العربية والأوروبية في ظل الذكاء الاصطناعي وما يمثله من فرص او تهديدات.

كما جاءت موضوعات القمة لتتماشي مع متطلبات العصر، حيث ستطرق الي تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوي والكتابة الصحفية وتحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية والامن الرقمي للموسسات الإعلامية والصحفية وغيرها من الموضوعات التي من شأنها أن تطور مهارات الشباب الإعلاميين وتصقل مهاراتهم الإبداعية وقدراتهم المهنية.

وفي هذا الصدد تحرص جامعة الدول العربية على صقل الشخصية الشبابية، وإكسابها المهارات، والخبرات العلمية والعملية. وبالنظر الي حجم التحديات التي تواجه الشباب العربي في مسار التنمية مثل المعلومات المغلوطة ومشاكل التحصيل العلمي وكسب مهارات إبداعية في مختلف المجالات، يأتي الرهان على الاهتمام بالشباب ليكون حصنا منيعا للتصدي للظواهر ضمن حزمة من الأدوات والاليات التي تنظم العمل العربي المشترك.

وأود الإشارة هنا الى الدور الهام الذي تلعبه جامعة الدول العربية من خلال مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لإطلاق الاستراتيجيات الهامة ولتنظيم الأنشطة والمنتديات والبرامج التي من شأنها ان تعمل كآليات لتحفيز الشباب، اذ تساهم هذه الآليات في تشجيع الشباب على مواصلة الابداع وعلى رفع أدائهم وانتاجيتهم في مختلف المجالات الفكرية والابداعية والمجال العلمي والتقني لسد الفجوة بين النهضة العلمية والتقنية بين عالمنا العربي والعالم الصناعي المتقدم .

يمثل هذا الحضور الكبير اليوم فرصة مميزة لتبادل الأفكار والرسائل الاعلامية مع نخبة متفردة من رموز الإعلام والمبدعين من كافة انحاء الوطن العربي، ونحن على يقين آن القمة ستسهم في تعزيز مشاركة الرؤى والأفكار حول دور الإعلام في تعزيز قدرة الشعوب على المضي قدما في مضمار التنمية، وتعزيز قدرة الشباب.

ولا يفوتني أن انتهز هذه الفرصة لأعرب عن تقديري لإهداء هذه النسخة للشباب الفلسطيني الصامد امام جبروت الاحتلال، واشير هنا أيضا الي الدور البارز للإعلام في تغطية الاحداث، حيث شاهد العالم عبر منصات التواصل الاجتماعي كيف قام الشباب الفلسطيني المناضل بالتصدي للعدو وتوثيق جرائمه في ظل القصف المستمر.

وفي الختام أتوجه بالشكر والتقدير الي الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري علي جهودها المبذولة لإطلاق هذه القمة، الامر الذي يؤكد على انها مؤسسة تدعم البحث والابتكار والإبداع وريادة الأعمال ومواكبة تطور التقنيات الحديثة في كافة القطاعات. وأود التأكيد في هذا السياق على دور الشباب في تشكيل مستقبل قطاع الاعلام وأيضا دور الذكاء الاصطناعي المساهم في تحسين ودعم محتوى الرسائل الإعلامية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار