• logo ads 2

ترامب يعلن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل

alx adv

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن المغرب وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما، وإقامة تبادل دبلوماسى كامل بين البلدين.

وقال ترامب، في تغريدة له على موقع “تويتر”: “اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة – اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط!”، وهو ما يعنى تطبيع العلاقات الكامل بين البلدين.

 

سيادة المغرب على الصحراء الغربية

ومن ناحية أخرى قال الرئيس الأمريكي في تغريدته، مساء يوم الخميس، إنه وقع إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وكتب ترامب: “لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية”.

وأضاف: “اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!”.

وأشار ترامب إلى أن المغرب اعترف بالولايات المتحدة في 1777 “ومن ثم فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية”، على حد قوله.

 

“المغرب” رابع دولة خلال عام

لم يكن المغرب هو الدولة الأولى التى اتفقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حيث أصبح رابع دولة تقيم علاقات طبيعية، بعد أكثر من نصف قرن من الصراع.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين “اتفاق السلام” في مراسم خاصة بالبيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وفي أكتوبر، توصل السودان مع إسرائيل لقرار ينهي حالة العداء وتطبيع العلاقة بين البلدين، وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري.

 

 

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1337067019385057290

 

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1337067073051238400

 

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1337067127455539201

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار