• logo ads 2

عبد العال: زراعة المصاطب توفر 25% من مياه الرى

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد عبدالعال، رئيس قطاع استصلاح الأراضي بوزارة الزراعة، إنه تم تطبيق زراعة المصاطب بنظام الرى الحديث في محافظتي الفيوم والدقهلية، لافتًا إلى أن هذا الأمر  يسهم في زيادة الإنتاجية وتوفير معدل التقاوي المستخدمة في زراعة القمح من 25-40% من الكمية الموصي بها.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح أن ذلك يأتي فى إطار تنفيذ سياسة الدولة لترشيد مياه الرى وتقليل تكاليف الزراعة، وبناءً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بالتوسع في الزراعة على مصاطب وبنظام الري الحديث.

 

توفير 25% من مياه الرى

وأكد رئيس قطاع استصلاح الأراضي أن نظام الزراعة بالرى  الحديث، أدى إلى توفير مياه الرى بحوالي 25% أو أكثر من كمية المياه المستخدمة في حالة الزراعة العادية، وزيادة كفاءة استخدام الأسمدة خاصة السماد الآزوتي، حيث تقل عملية غسيل السماد نتيجة إحكام الري وانخفاض كمية المياه المستخدمة في الري، مما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للسماد وزيادة إنتاج القمح.

 

انخفاض رقاد القمح

واضاف عبدالعال، أن هذا التطبيق يؤدي إلى انخفاض فرص رقاد القمح بعد الري في حالة هبوب الرياح، ويزداد حجم السنابل وكذلك وزن الحبوب، مما ينعكس على الإنتاج الكلي، وذلك نظرا لانخفاض كمية التقاوي المستخدمة فيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار