• logo ads 2

كيف نجحت البنوك في تعزيز خططها للتحول الرقمي و الشمول المالي

alx adv
استمع للمقال

– مسئولو البنوك : أزمة كورونا دعمت خطط الدولة للتحول الرقمي وزادت وعي العملاء بها
تتسارع البنوك نحو تقديم خدماتها المصرفية الرقمية المختلفة ومواكبة التطور التكنولوجي وتطويعة فى تقديم أفضل الخدمات ، والاستمرار فى دعم خطط الدولة للتحول الرقمى وتحقيق الشمول المالى .

اعلان البريد 19نوفمبر


ونجحت البنوك خلال الفترة الأخيرة فى تقديمها حزمة متنوعة من الخدمات المصرفية الرقمية التي تمكن المواطن من إنجاز معاملاته البنكية في ظل التباعد الاجتماعي الحالي ، حيث نجحت البنوك العامة بصفة خاصة بالقيام بهذا الدور والذي وضح في ما أصدرته من خدمات مكنت المواطن من تنفيذ معاملاته دون اللجوء للذهاب للفروع .


وأعلنت البنوك ، عن حزمة من الإجراءات الإحترازية والخدمات عبر وسائل الدفع والتحصيل الإلكتروني ، والإنترنت بنك ساعدت علي مضاعفة استخدام المعاملات الرقمية داخل تلك البنوك ، وزيادة ثقافة المواطن في كيفية التعامل معها كان لها الأثر في دعم خطط الدولة للتحول الرقمي من ناحية وعدم تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد من ناحية أخرى . أبو الفتوح : القطاع المصرفي قطع شوطا كبيرا نحو تحقيق أهداف الشمول المالي بفضل توجيهات المركزى.


من جانبه ثمن يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، الجهود التي يقوم بها القطاع المصرفي بصفة عامة، والبنك الأهلي المصري بصفة خاصة ، مشيرا الى أن البنك الأهلي المصري أحدث طفرة في الخدمات الالكترونية المقدمة حيث أطلق المرحلة الثانية من الانترنت البنكي Ahly net ليصل عدد مستخدميه الي أكثر من مليون عميل متاح لهم استخدام التكنولوجيا الحديثة وأجهزة الاتصال الذكية في الحصول على خدماتهم المصرفية الكترونيا بوسائل سريعة وآمنة تحقق تطلعاتهم وتسهم في اثراء نمط حياتهم وانشطتهم المختلفة ، مما ساهم في تحقيق الشمول المالي باجتذاب الشرائح غير المتعاملة مع البنوك.


وأكد أبو الفتوح، أن دور البنك في دعم الخدمات الرقمية تزايد بشكل واضح خلال الأزمة الأخيرة لتفشي فيروس كورونا والتي استشعر خلالها العاملون بالبنك أهمية دورهم في خدمة العملاء بأفضل جودة ممكنة وباتباع دقيق لمعايير السلامة والصحة العامة لهم ، لافتا الى ان التزايد في معاملات العملاء الالكترونية يعكس تحمل البنك مسئوليته في زيادة الثقافة المصرفية لدى العملاء والتي تعد أهم أولوياته.


وأشار ، إلى افتتاح البنك الأهلي المصري في مجال فروع الخدمة الالكترونية عدد من الفروع الذكية مطلع هذا العام والتي تقدم تجربة فريدة ومختلفة للتعاملات المصرفية من خلال تقديم حلول الكترونية جديدة مثل ماكينات الصراف التفاعلي ITM , والتي تعد عنصرا جديدا يتم إطلاقه رسميا لأول مره من خلال هذه الفروع حيث يمكن للعميل السحب والايداع النقدي بأكثر من الحدود اليومية المسموحة من خلال ماكينات الATM التقليدية .


وأضاف ، أن محفظة التجزئة المصرفية للبنك حققت زيادة لتصل إلى نحو 63.5 مليار جنيه ، كما تنوعت البطاقات المصدرة للعملاء ما بين 4.6 مليون بطاقة خصم ، 4.2 مليون بطاقة ” الأهلي للمرتبات ، 2.3 مليون بطاقة مسبقة الدفع ، بالإضافة الى أكثر من 1.200 مليون بطاقة ائتمانى حتى إبريل الماضى .


وبين ، أنه في انعكاس واضح لثقة العملاء في بنك أهل مصر ، تزايد عدد عملاء البنك الجدد خلال تلك الفترة بمعدل 43 ألف عميل بمتوسط 1500 عميل جديد يومياً منذ بداية أزمة كورونا ، مؤكدا أن الأعداد المتزايدة للعملاء المتعاملين من خلال الخدمات الرقمية التي يتيحها البنك دليل على فاعلية تلك الوسائل والقنوات البديلة.


المغربي : البنوك مستمرة في توفير حزمة متنوعة من الخدمات المصرفية


وأكد عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر ، أن مصرفه يسعى دائما إلى استخدام كافة الوسائل التكنولوجية ضمن خطة البنك لدعم التحول الرقمي في مصر ودعماً لجهود الشمول المالي ، ومواجهة الظروف الراهنة ؛ من ﺇﺗﺎﺣﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﺮ، ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ.


وأشار المغربي ، إلي أن مصرفه يقدم حزمة متنوعة من الخدمات المصرفية التي تمكن المواطن من إنجاز معاملاته البنكية في ظل التباعد الاجتماعي الحالي،خاصة الفترة الحالية ومتابعة البنك دعمه خطة الدولة تقليل الآثار السلبية لمنع تفشي فيروس كورونا .
وأكد ، أن فى ضوء توجه الدولة نحو التحول الرقمى افتتح بنك مصر قطاع التحول الرقمى، حيث يتيح القطاع إنشاء نموذج مرن متزامن مع عصر التحول الرقمى يتيح التحول الرقمى بكافة العمليات البنكية.


وأكد أن ، بنك مصر سيقدم أولى الخدمات الرقمية فى ظل المنظومة الجديدة للبنك ، مشيرا إلى «قرض المشروعات الصغيرة أون لاين» والتى سيتم إطلاق منصتها الإلكترونية فى القريب العاجل ، حيث يتيح بنك مصر لأصحاب الشركات الناشئة والصغيرة ، خدمة التدريب ، وكيفية استغلال الفرص وتقليص التكاليف وزيادة المبيعات وكيفية التكيف مع تغيرات السوق والتدريب على الانترنت البنكي للشركات .


وأكد نائب رئيس بنك مصر ،أن تلك الخدمات غير المالية من أهم الخدمات التي قد يحتاجها أصحاب المشروعات في تلك الآونة ؛ فخدمات التوعية والنصح ونشر المعرفة تشمل تقديم التوعية لكيفية تعامل أصحاب المشروعات مع العاملين ، واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية التي اشترطتها الدولة في ظل إعادة عجلة الحياة والتعايش مع تلك الأوضاع منعا للتكدس، وانتشار الوباء بين العاملين مع التعريف بكافة برامج المدفوعات الإلكترونية.


جلال : البنوك تسابق الزمن في إدخال كل جديد من خدمات وتكنولوجيا مالية تدعم أهدافها للتحول الرقمي


أكد أحمد جلال نائب رئيس بنك تنمية الصادرات، أن القطاع المصرفي يسير بخطوات سريعة نحو تحقيق أهداف الشمول المالي والتي تتبني الدولة تنفيذها ويرعي البنك المركزي تحقيقها داخل القطاع ، مؤكدا أن المؤسسات المصرفية تسابق الزمن في إدخال كل ماهو جديد علي مستوي التكنولوجية المالية لتقديم أحدث الخدمات المصرفية المميكنة في سبيل التحول الرقمي والاستغناء عن الكاش والتعامل اللانقدي .


وأضاف جلال ، أن مصرفه اتخذ خطوات كبيرة نحو تحقيق مستهدافات التحول الرقمي وتحقيق أهداف الشمول المالي ، مشيرا الي انشا البنك إدارة متخصصة للشمول المالي لإدارة المنظومة وربطها ببعضها وتقديم أفضل الممارسات المالية والخدمية المميكنة وإتاحتها أمام العملاء وفقا للمبادرات التي يعلن عنها البنك المركزي تجاه هذا الشأن .


واشار نائب رئيس بنك تنمية الصادرات إلي ، توسع البنك في تقديم خدماته المصرفية المتنوعة لجذب شرائح مختلفة من المجتمع ” مثل المرأة وكبار السن من أصحاب المعاشات وكذلك الفئات الشبابية عن طريق اتاتحة منتجات تهم كل شريحة بصورة تعزز من تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي .


حجازي : زيادة في طلبات العملاء للإشتراك في خدمة “الإنترنت البنكي” تفوق نسبة 100%


من جانبه.. أضاف حازم حجازي نائب رئيس بنك القاهرة لشئون التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أنه تسهيلاً على العملاء فى القيام بمعاملاتهم المصرفية دون الحاجة للتوجه للفروع، نجح بنك القاهرة في حصوله على موافقة البنك المركزى لإطلاق خدمات الإنترنت البنكى للشركات وخدمات الموبايل البنكى، حيث يتيح البنك لعملاء أيضا إمكانية الاشتراك لأول مرة في خدمات الإنترنت البنكي ومحفظة الهاتف المحمول “قاهرة كاش” عبر التطبيق، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات التى تستهدف تفعيل وزيادة استخدام الخدمات الرقمية.


وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة ، ازدياد نسبة الإقبال على استخدام خدمة الانترنت البنكي كبديل آمن للعملاء لتنفيذ معاملاتهم البنكية منذ بداية ظهور فيروس كورونا ، بالإضافة إلى ارتفاع طلبات العملاء للاشتراك في خدمة الإنترنت البنكي خلال الربع الأول من العام الجاري لتفوق نسبة 100%، بما يعكس مدي وعى العملاء بأهمية التحول الرقمي وتقليل التوافد علي الفروع في ظل الظروف الراهنة.


وأوضح ، أن البنك اتخذ خطوات التقديم للاشتراك في الخدمات الإلكترونية عبر موقعه الإلكتروني دون الحاجه للذهاب للفرع، حيث يستطيع العميل من خلال الخدمة القيام بمعظم الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك. كما يتيح البنك ، إمكانية إشتراك عملائه في محفظة الهاتف المحمول ، وذلك عبر تحميل تطبيق قاهرة كاش وتشغيله عبر الموبايل، أما بالنسبة للأفراد غير العملاء فيمكنهم الإشتراك في الخدمة لمدة 3 أشهر لحين الذهاب إلي أقرب فرع للبنك لمئ الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة بحسب حجازي .


وأضاف حجازي ،أن البنك أطلق التسجيل في خدمة محفظة قاهرة كاش للتجار بإستخدام رمز الاستجابة السريع “”QR code ، وذلك من خلال إستكمال التاجر لجميع بياناته علي الموقع الإلكتروني ، مشيرا إلي أن مندوب البنك يقوم بزيارة العميل خلال 7 أيام عمل لإستيفاء المستندات المطلوبة والحصول علي توقيع العميل علي نماذج الإشتراك لتفعيل المحفظة من خلال تحميل التطبيق ، وإتمام عملية التسجيل والإستفادة من الخدمة التي تتميز بتقديم حلول سريعة وآمنه للتجار لاستقبال المدفوعات من قاعدة كبيرة من العملاء والتجار عبر الهاتف المحمول.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار