الأحد، 28 يونيو 2026
القاهرة 32
آخر الأخبار
الصادرات الغذائية الصادرات الغذائية

216 ألف طن صادرات غذائية إلى 191 دولة خلال أسبوع.. والموالح تتصدر

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن ارتفاع نشاط الصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة بإجمالي 216 ألف طن، صادرة عن 1484 شركة مصدرة، وشملت نحو 760 صنفًا من المنتجات الغذائية، تضمنت الفواكه والخضراوات والدرنات، ومحضرات الخضر والفاكهة، والدقيق ومنتجات الحبوب، إلى جانب منتجات غذائية متنوعة.

وأوضح التقرير الأسبوعي للهيئة أن الموالح واصلت تصدرها قائمة الفواكه المصرية الأكثر تصديرًا بإجمالي 23 ألف طن، تلاها العنب بنحو 14 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 12 ألف طن، فيما بلغ إجمالي صادرات الفواكه 53 ألف طن موزعة على 40 صنفًا مختلفًا.

بلغ إجمالي الكميات المصدرة نحو 45 ألف طن من 42 صنفًا

 

وفي قطاع الخضراوات، بلغ إجمالي الكميات المصدرة نحو 45 ألف طن من 42 صنفًا، وجاء البصل في المركز الأول بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس بإجمالي 7 آلاف طن، ثم البطاطا بنحو 6 آلاف طن.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المركز الأول بين الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع الماضي، تلتها المملكة العربية السعودية، ثم ليبيا والسودان والإمارات، ضمن إجمالي 191 دولة استقبلت صادرات غذائية مصرية.

 ميناء العاشر من رمضان بإجمالي 470 رسالة

 

وعلى مستوى المنافذ التصديرية، تصدر ميناء سفاجا قائمة الموانئ الأكثر نشاطًا بإجمالي 1185 رسالة غذائية، يليه ميناء دمياط بـ768 رسالة، ثم ميناء العاشر من رمضان بإجمالي 470 رسالة.

وأكدت الهيئة استمرار جهودها لدعم الصادرات المصرية، حيث أصدرت خلال الفترة الماضية 1515 شهادة صحية للتصدير، وفقًا للآليات المعتمدة التي تضمن مطابقة المنتجات لاشتراطات سلامة الغذاء، بما يعزز ثقة الأسواق العالمية في المنتجات الغذائية المصرية ويدعم تنافسيتها.