القائمة إغلاق

اعرف الفرق بين الـ Credit card والـ Debit card

بطاقة الخصم المباشر

هل سبق وواجهت مشكلة بتفريق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر؟  ، الكثير من الناس لا يعرفون ما هو الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر ..  وتقدم لك  “عالم المال” من خلال خدمة “مفاهيم مصرفية ” أهم الفروق  بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

 

هناك الكثير من الناس يفضلون التعامل مع الصراف الآلي، وذلك من خلال بطاقات الائتمان المختلفة أو بطاقة الخصم المباشر، وبينهم فرق كبير، على الرغم من أن الفرق الفيزا كارد أو الماستر كارد لا يُذكر، وذلك يرجع إلى أنهما يُستخدمان في الكثير من عمليات الشراء أو عمليات السحب المختلفة.

 

ولكن الفرق الحقيقي يكون من خلال الإستخدام والصفة التي وفرها لك البنك الذي تتعامل معه لتلك البطاقات سواء كانت بطاقة ائتمانية أو بطاقة خصم مباشر.

 

 

أهمية بطاقة الائتمان Credit card

يمكن أن يكون الـ Credit card فيزا كارد أو ماستر كارد، لا يختلفان في الحالتين، وتكمن أهمية الـ Credit card في أنها تصلح لإجراء عمليات السحب من الصراف الآلي من أي مكان، أو تنفيذ الكثير من العمليات الشرائية، ولكن ما يُميزها أنه يمكن استخدامها في حالة عدم امتلاكك للرصيد.

 

أي أنك تستطيع إجراء عملية شراء أو سحب ورصيدك البنكي صفر، وبعدها يتم السداد في أقرب وقت ممكن، أو خلال الفترة المسموح بها والتي يمكن التعرف عليها من خلال البنك الذي تتعامل معه.

 

ولكن يرجى العلم أنه إذا قمت بسحب مبلغ مالي قليل أو بسيط، ولم تكن بسداده في الوقت المحدد للسداد فسيُضاف عليك الكثير من المبالغ الإضافية، ويُجمل عليك شهريًا مبالغ إضافية.

 

 

أهمية بطاقات Debit card

وكذلك الحال في بطاقات الخصم المباشر، فيمكن استعمالها في حال كانت البطاقة فيزا كارد أو ماستر كارد، ولكن ينبغي أن يكون داخل حسابك البنكي رصيد كاف حتى تستطيع السحب.

 

وهذا معناه أنه في حال كان رصيد حسابك صفر أو لا تملك أي مال في الحساب فلن تتمكن من سحب الأموال من الصراف الآلي، ولن تتمكن من إجراء أي عملية شراء، وذلك في كافة الأماكن التي تتعامل بتلك البطاقة.

 

فهناك الشراء من خلال الإنترنت يمكن أن يتم بتلك البطاقة ولكن في حال كان بها رصيد، وكذلك الشراء من خلال المراكز التجارية أو المحلات التجارية التي تتعامل وتحصل على الأموال من خلال استخدام الماستر كارد أو الفيزا كارد.

 

ولذلك ينبغي أن تكون على دراية كافية برصيد حسابك، وأنه بالفعل كاف للسحب، وخصم عمولة البنك، وفي حال قمت بطلب سحب مبلغ مُعين لم يكفي لطلبك بالإضافة إلى عمولة البنك فحتمًا سيتم رفض عملية السحب على الفور.

 

Posted in بنوك

مواضيع مرتبطة