القائمة إغلاق

رواد النيل: دعم 2655 مشروعًا صغيرًا للحصول على تمويلات بـ 1.5 مليار جنيه

أعلنت مبادرة رواد النيل، الممولة من البنك المركزي المصري، أن مراكز تطوير الأعمال التابعة للمبادرة، دعمت العام الماضي أكثر من 2655 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر في طلبات الحصول على تمويلات وصلت قيمتها إلى 1.55 مليار جنيه، من خلال مساندتها في إعداد ملفاتها الائتمانية قبل توجهها لمؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية.

 

وقال أحمد حسني مدير مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن نحو 1160 مشروعاً حصلت بالفعل على تمويلات بقيمة 704 ملايين جنيه، فضلاً عن دراسة مؤسسات التمويل ملفات طلبات تمويل أخرى لنحو 947 مشروعاً بقيمة 647 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أنه يجري تحويل ملفات طلبات 548 مشروعاً لمؤسسات التمويل تمهيداً لحصولها على التمويل اللازمة بقيمة تصل إلى 205 ملايين جنيه.

 

وأضاف أنه تم أيضاً من خلال مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل إعداد دراسات جدوى لعدد 2067 مشروعاً تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 1.204 مليار جنيه، وتم تمويل عدد منها بنحو 200 مليون جنيه، ليرتفع إجمالي عدد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي قدمت لها مراكز تطوير الأعمال التابعة للمبادرة خدمات تيسير الحصول على التمويل وإعداد دراسات الجدوى إلى 4722 مشروعاً.

 

وأكد أنه على الرغم من جائحة كورونا التي اجتاحت العالم مع بداية عام 2020، والمستمرة تداعياتها حتى الآن، فإن مراكز تطوير الأعمال شهدت طفرة خلال العام الماضي في عدد الذين تقدموا بطلبات للحصول على خدمات تطوير الأعمال ووصل إلى نحو 13 ألف مشروع مقابل 5 آلاف مشروع في 6 أشهر من عام 2019، ليرتفع عدد الشركات التي طلبت الاستفادة من خدمات المبادرة منذ إطلاقها في 2019 إلى 18 ألف شركة حصلت على نحو 42 ألف خدمة متنوعة.

 

وأوضح مدير برنامج تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل أن فئة الشباب حتى سن الـ40 استحوذت على 70% من تلك الطلبات، وشكلت نسبة السيدات 23 في المائة من المشروعات المتقدمة بعدد 4124 مشروعاً، فيما بلغ عدد المشروعات التي تقدم بها الذكور 13875 بنسبة 77% حصلوا على نحو 31785 خدمة متنوعة وذلك مقابل نحو 10 ألاف خدمة في ستة أشهر من عام 2019.

 

وتستهدف مراكز تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وتزويدها بخدمات غير مالية لتحسين بيئة عمل تلك المشروعات، وتمكينها من الحصول على التمويل والتواصل مع كافة مقدمي الخدمات وتطوير الأعمال، من خلال تواجد هذه المراكز في مختلف المحافظات.

 

كما تستهدف ربطها بمنصة مشاريع مصر لبناء قاعدة بيانات متكاملة لرواد الأعمال لتعزيز القدرات التنافسية والتصديرية كما تعد حلقة وصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلي.

Posted in بنوك

مواضيع مرتبطة