القائمة إغلاق

لو معاك فلوس مقطوعة.. اذهب إلى هذا المكان واستبدلها فوراً

استبدال الأموال التالفة .. الكثير من المواطنين لا يكن لديهم علم بكيفية استبدال العملات التالفة خاصة الورقية وهو كان يؤدى إلى اعدام الأوراق النقدية خلال تداولها في الأسواق النقدية.

ومن العملات الورقية المتداولة في مصر فئات “نصف جنيه ، جنيه ، خمس جنيهات ، 10 جنيهات ، 20 جنيه ، 50 جنيه ، 100 جنيه ، 200 جنيه “.

ظاهرة وجود الاوراق النقدية التالفة والمتهالكة تؤرق الكثير من المواطنين، خاصة مع امتناع الباعة وسائقي المواصلات العامة من التعامل مع تلك الاوراق، وذلك لغياب الثقافة البنكية.

مواصفات استبدال الورق النقدي التالف هي :

1- ضرورة اكتمال الورقة النقدية بشكل لا يخل برقم الإصدار الموجود على الورقة والرقم المسلسل والعناصر التأمينية للورقة النقدية.

2- أن تكون العملات سارية، وليست عملات تم إلغاء العمل بها.

من يقبل الأوراق النقد التالفة :

البنوك تقوم بدورها بجمع الأوراق النقدية التالفة وإرسالها للبنك المركزي المصري الذى يقوم بعملية إحلال و تجديد للورق النقدي للحفاظ على المظهر الحضاري للعملة المحلية.

البنك المركزي المصري، يقوم باستبدال العملات النقدية الورقية القديمة والمتهالكة بنفس قيمتها إلا في حالات معينة؛ وهي أن تكون العملة مقسومة نصفين و لا يوجد الباقي بها، ولكن أرقامها متواجدة فيعطيك البنك المركزي نصف قيمتها.

مقر البنك المركزي المصري:

تم نقل مقر استبدال العملة التالفة من شارع محمد فريد إلى مقر البنك المركزي في شارع الجمهورية ويلاحظ أن البنوك تجمع العملة التي يظهر عليها عوامل بسيطة لتلفها إما المقطوعة أو القديمة و المغسولة و المهرية فلا تتعامل معها البنوك و تنصح عملاءها بالتوجه للبنك المركزي.

Posted in بنوك

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً