القائمة إغلاق

عقب إشادة السيسى.. رسائل عاجلة من القيادات العمالية لدعم التشغيل والتنمية

مناشدة بالتدريب الدائم للعمال لمواصلة التطور التكنولوجى وخاصة بعد كورونا

 

علق عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ونائب رئيس اتحاد عمال مصر، على إشادة الدعم التى بثها الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر تويتر لعمال مصر بالأمس، بعد تفقده مدينة الألعاب الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بأن العمال هم السواعد الحقيقية فى بناء المجتمع فهم المنتجين والمستهلكين، ومواقفهم على مر التاريخ فى مساندة الدولة باستمرار خلال أعوام المعارك الحربية فى 56 و67 و73 إلى 30 يونيو 2013 يتواجد العمال كحائط منيع يحمى الدولة بكل القطاعات.

قوانين لحماية حقوق العمال

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ونائب رئيس إتحاد عمال مصر، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، إن هناك مطالب لا زالت تحملها الطبقة العمالية إلى رئيس الجمهورية، على رأسها استكمال صدور القوانين والتشريعات التى تحفظ حقوقها وتحميها، إلى جانب توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للعمال وأسرهم، لافتا إلى أنه من الضرورى التوازن بين مشروعات القطاع الخاص والمشروعات القومية والوطنية حتى لا يقع العمال تحت ضغوط معيشية.

التدريب والتطوير

وأشار الجمل إلى أن المجتمع به نسبة كبيرة من الشباب، مطلوب التعاون معهم وتوفير فرص عمل كريمة لهم خلال الفترة القادمة، مؤكدا على أن من الإلزامى تشجيع الدولة والمؤسسات المعنية لتدريب الشباب بسبب التطور السريع التكنولوجى داخل كافة الصناعات؛ لاستيعاب أنشطة السوق ولتشغيلهم، لذلك لابد من تطوير مراكز التدريب التى تمتلكها الدولة حتى لا نهدر الطاقات البشرية.

الصحة المهنية

وتابع بأنه لابد من تأهيل العمال والشباب للمرحلة القادمة، بعد التطور السريع فى نوع الأعمال فى ظل انتشار جائحة كورونا حول العالم، فأصبح هناك أهمية قصوى للسلامة والصحة المهنية، وبجانب ذلك هناك وظائف كثيرة فى طورها للاختفاء تماما بسبب الجائحة وإبدالها بوظائف أخرى للعمل عن بعد، وسينتج عن ذلك تكلفة أقل لبعض الأعمال وتقليص بعدد العمالة.

ونوه رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب بأن قانون العمل المتواجد إلى الآن داخل البرلمان ولم يتم إقراره، سيحتاج إلى إعادة دراسته مرة أخرى قبل صدوره، وفقا للتغيرات المستجدة بعد كورونا.

وأكد فى حديثه أن الرئيس انحاز بتصريحه للعمال، وهذه عادته، وكان بمثابة رسالة للكثيرين سوء مسئولين أو أصحاب أعمال، من أجل حل مشكلات العمال فى كل القطاعات وحفظ مكانتهم.

حميد وإيجابى

ومن ناحية أخرى، قال المهندس شريف الجبلى، رئيس جمعية شباب الأعمال، إن تصريح الرئيس بالأمس، أمر حميد وإيجابى، ودليل على تقديره لليد العاملة التى تبنى وتعمر.

وأضاف رئيس جمعية شباب الأعمال، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن أصحاب الأعمال عليهم التشغيل المستدام، فى قطاعات الصناعة والزراعة، إلى جانب قطاع الإنشاء الذى تعانى عمالته من المؤسف للعمل الموسمى غير الدائم.

قطاع الإنشاء

وأوضح رئيس جمعية شباب الأعمال أنه علينا التعاون جميعا دولة ورجال أعمال، من أجل دعم العمل بالقطاع الإنشائى والحفاظ على عماله بشكل دائم وليس تعيين باليومية.

والجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال، فى منشور على موقع التواصل الاجتماعى تويتر أمس السبت، :”تفقدت اليوم مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتابعت بفخر حجم الإنجاز وسير العمل الذى يتم بأياد مصرية مخلصة من عمال مصر الذين أتوجه إليهم بتحية اعتزاز لجهودهم المتميزة وسواعدهم المنتجة على طريق العمل والعطاء، وتعزيز مسيرة التنمية والبناء”.

Posted in الاقتصاد،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة