القائمة إغلاق

«سعفان» يكشف الملامح الأساسية لبرنامج عمل الوزارة خلال 2021

محمد سعفان

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن الملامح الأساسية لبرنامج عمل الوزارة في العام الجديد، يرمي إلى توفير فرص عمل لائقة للشباب من خلال توثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل المعروضة، مما يسهم في خفض معدلات البطالة التي وصلت نسبتها حاليا إلي 7.3% من قوة العمل.

وأضاف “الوزير” فى تصريحات له اليوم الجمعة بمناسبة قرب انتهاء عام 2020، إن خطة الوزارة في العام الجديد تعمل علي إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل المصري بهدف تجميع بيانات ومعلومات سوق العمل، وتحليلها والعمل من خلال نتائجها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

التحول الرقمى

وفي مجال التحول الرقمي ترمي الوزارة تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأجهزة المطلوبة للوزارة والمديريات لضمان جعل الأداء والعمليات التشغيلية أكثر كفاءة وفاعلية، وتعميم نظام معلومات تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية علي كافة المكاتب بجميع المحافظات.

تشغيل الشباب

وأوضح وزير القوي العاملة، أنه خلال عام 2020 ، تم تشغيل  221 ألفا و 808 راغبا في العمل بمنشآت القطاع الخاص بسوق العمل الداخلي، من بينهم 2318 من ذوي القدرات الخاصة، كما تم اعتماد 17 ألفا و 844 تأشيرة وعقد عمل بالخارج، وتسوية 1586 شكاوي وتقديم 39 ألفا و541 استشارة عمالية، فضلا عن مساهمة مكتب التمثيل العمالي  التابعة للوزارة بالخارج في تحصيل ما قيمته 208 مليون جنيه مصري مستحقات العاملين المصريين بالخارج.

عمالة غير منتظمة

وأشار “سعفان” إلي أنه خلال العام الحالي ساهمت الوزارة بمبلغ مليار و300 مليون و108 آلاف جنيه  ضمن المبادرة الرئاسية للعمال غير المنتظمة من خلال حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوي العاملة ، فضلا عن صرف 62 مليونا و 875 ألف جنيه علي الرعاية الاجتماعية والصحية، وإصدار شهادات “أمان” بإجمالي 2 مليون و72 ألف جنيه لهذه الفئة من العمالة، وسوف يشهد العام الجديد حصرالصيادين والعمالة غير المنتظمة بكافة فئاتها ومواقع عملها وتوسيع قاعدة شمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية.

التدريب المهنى

وفي مجال التدريب المهني، أشار الوزير إلي أنه تم إضافة 6 مراكز جديدة ليصبح عدد المراكز الثابتة 38 مركزاً،  كما تم تحديث 7 مراكز، وجاري تحديث 12 مركزاً ،فضلا عن تحديث وتطوير 28 ورشة تدريب وعربات متنقلة  تضاف إلي 13 أخري تم إطلاقها من قبل تجوب القرى والنجوع  الأكثر احتياجا مع جميع محافظة الجمهورية، لافتا إلي أنه تم تنفيذ 257 دورة تدريبية  لنحو 3146 متدربا و 3752 متدرجا، فضلا عن قياس مستوى مهارة ومزاولة حرفة لنحو 3868 عاملا.

وقال وزير القوي العاملة، إنه تم العام الحالي صرف 702 مليون و911 ألف جنيه من صندوق إعانات الطوارئ منهم 554 ملايين و470 ألف جنيه للدفعات الثلاثة للعاملين بالسياحة واستفاد منها 362 ألفا و490 عاملا يعملون في 5602 منشأة متعثرة بسبب جائحة كورونا.

Posted in الاقتصاد،عاجل

مواضيع مرتبطة