القائمة إغلاق

“أكواباور” تُعلن نجاح مشروع «بوكبورت لإنتاج الكهرباء» فى تحطيم الرقم القياسى للتشغيل بجنوب إفريقيا

أعلنت شركة أكواباور السعودية العالمية الرائدة فى قطاعى تحلية المياه وتوليد الطاقة، عن نجاح مشروع “بوكبورت لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” فى تحطيم الرقم القياسى الأفريقى للتشغيل المستمر على مدار الساعة.

وأوضحت “أكواباور” أن مشروع “بوكبورت لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” يقع فى جنوب إفريقيا ويعد أول منشأة للطاقة المتجددة في القارة السمراء تتمكن من إكمال أسبوع كامل من التشغيل المستمر على مدار الساعة.

وأضافت الشركة أن مشروع “بوكبورت” تمكن من مواصلة تحديد المعيار الجديد على مستوى قارة أفريقيا، محققاً بذلك 13 يوماً (312 ساعة) من العمليات التشغيلية المستمرة والتى بدأت فى 23 أكتوبر الجاري، بما يعادل إنتاج 13 جيجاواط/ ساعة من إمدادات الطاقة للشبكة بطاقة تحميل قدرها 83%، وقرابة 20 ساعة من عمليات التحميل الكامل يومياً، وذلك باستخدام توربين تبلغ قوته 50 ميجاواط، وعلى نحو يحاكي تقنيات الأحمال الأساسية وبما يعادل ضعف الرقم القياسي الذي حققه المشروع في مارس 2016.

من جانبه، أعرب المهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت، عن سعادته باستكمال نجاحات مجموعة “أكواباور” فى تنفيذ مشروعات عملاقة فى مجال الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية المركزة حول العالم ، مؤكدا أن الطاقة المتجددة تُعد هي المستقبل الحقيقي للكهرباء بالعالم، خاصة في ظل التغيرات المناخية العالمية الحالية.

وأوضح أن “أكواباور” حققت نجاحات متعددة فى تنفيذ مشروعات ضخمة على مستوى العالم، وتعمل فى السوق المحلية المصرية كمطور رئيسى لمشروعات الكهرباء والطاقة التى تطرحها الحكومة المصرية، كما أنها تقوم ببناء وإنشاء المحطات وتوفير التمويل اللازم لها، إلى جانب تولي مسئوليات تشغيل وصيانة المحطات على مدار عمر المشروع الذي يتراوح بين 20 و 25 عام، بحيث تقوم الشركة خلال هذه المدة ببيع الكهرباء بناء على التعريفة المتفق عليها.

ولفت إلى أن مشروعات الطاقة العملاقة التى تدشنها “أكواباور” فى العديد من دول العالم تمثل حجر الأساس فى مخططات التنمية المستدامة التى تطمح لها دول العالم، كما أنها تؤسس لتعزيز فرص الاستثمارات الأجنبية المتنوعة، وتدعم فرص النمو الاقتصادى على المستوى العالمى.

وأشارت شركة “أكوا باور” إلى أن تحقيق هذا الإنجاز يأتى بفضل الاعتماد على الإدارة المثلى التي سجلت 9.3 ساعة من نظام تخزين الملح الحراري طوال الليل، وهو ما سمح بالانتقال في الوقت المناسب إلى حقل الطاقة الشمسية كل صباح طوال المدة اللازمة لهذا الجهد.

وتابعت “أكواباو” أن مشروع “بوكبورت” نجح فى الوصول إلى أعلى إنتاج على الإطلاق خلال شهري أغسطس وسبتمبر، كما واصل تقديم أداء عالي التميز في أكتوبر الجاري، ليحقق وفق هذه المؤشرات أعلى رقم قياسي يومي قدره 1,028 ميجاواط ساعة في وقت سابق من الشهر الجاري، ورغم تصاعد إجراءات الإغلاق الوطنية الصارمة والناتجة عن تداعيات فيروس كوفيد – 19 المستجد.

وكشفت “أكوا باور” أن تنفيذ مشروع “بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة “ تم بقدرة 50 ميجاواط مع التخزين الحراري ، ويأتى تكليف المشروع ضمن المرحلة الثانية من عطاءات برنامج إنتاج الطاقة المستقلة للطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا، وتمكنت المحطة من تسجيل أرقام قياسية متناغمة منذ إطلاق عملياتها التشغيلية عام 2016.

نبذة عن مشروع بوكبورت لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المركزة

يعتبر أكوا باور سولافريكا بوكبورت المحدودة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المركزة شركة لمشروع محوط بالأسوار الدائرية، وتأسست في يونيو 2013، وتعتبر “أكوا باور بوكبورت القابضة” المساهم الرئيسي فيها، إلى جانب مساهمين آخرين، وهم: مؤسسة الاستثمارات العامة، سولافريكا ليريكو للاستثمارات، صندوق تراست، كوريساني سولافريكا إنفستمنت، سولافريكا كوميونيتي إنفستمنت، صندوق لوريكو ميتيير ساستينابل كابيتال. وبدأ بناء مشروع بوكبورت في يونيو 2013، وأعلن المشروع عن بدء العمليات التشغيلية في مارس 2016.

نبذة عن شركة “أكوا باور”:

“أكوا باور” مطوّر ومستثمر ومشغل لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتأسست في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 2004. يعمل لدى “أكوا باور” عبر وجودها في 12 دولةً بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، نحو 3500 موظف، وتضم محفظة مشاريعها 58أصلاً، تبلغ قيمتها الاستثمارية 59.9 مليار دولار أمريكي، وبسعة إنتاجية تصل إلى 37.7 جيجاواط من الطاقة الكهربائية و5.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، توفرها كإنتاج ضخم يلبي احتياجات مرافق الدول، ووفق عقود شراء طويلة الأجل تعمل بنموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وتأخذ “أكوا باور” على عاتقها تحقيق رسالتها من خلال إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة بشكلٍ موثوقٍ وبتكلفةٍ منخفضةٍ، مع الإسهام بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات والدول. وتلتزم”أكوا باور” بقيم السلامة والناس والأداء في ممارسة جميع أعمالها وأنشطتها في جميع المناطق الجغرافية التي تعمل

Posted in اقتصاد عربي،طاقه

مواضيع مرتبطة