القائمة إغلاق

بدء إجراءات تطعيم المواطنين ضد كورونا بالسعودية

بدأت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء بتسجيل المواطنين والمقيمين فيها لتطعيمهم بلقاح الوقاية من فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن فتح باب التسجيل للحصول على اللقاح، مناشدة المواطنين والمقيمين بضرورة التسجيل عبر تطبيق صحتي، لأخذ لقاح كورونا، مؤكدة على أن اللقاح آمن “ويحميك وأحبابك من الإصابة بالفيروس”.

تطبيق توكلنا

وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، قالت في وقت سابق، إنه سيتم قريبا إضافة خدمة حجز موعد لتطعيم لقاح كوفيد- 19) من خلال تطبيق توكلنا، وسيُعلن عن ذلك من خلال قنوات توكلنا الرسمية، التطبيق والموقع وحسابات التواصل الاجتماعي.

 

ودعت “سدايا” جميع مستخدمي تطبيق توكلنا إلى تحديث التطبيق عبر متاجر (Google Play) و(App Store) و(App Gallery).

 

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية صرح إن لقاح فيروس كورونا “فايزر” آمن، وقد خضع لجميع الخطوات الرسمية لضمان سلامته.

سلامة الجميع

وقال المتحدث إننا “نتفهم وجود المخاوف حول لقاحات كورونا”، مؤكدا أن “الجهات الرسمية يهمها سلامة الجميع”.

 

وأكدت وزارة الصحة السعودية، أن فيروس كورونا ينحسر في السعودية لافتة إلى أن جميع مؤشرات كورونا في السعودية في منحنى إيجابي، وهناك تراجع في الحالات والإصابات.

 

وبشأن اللقاحات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية إنه ليس هناك اختبارات معينة تسبق أخذ لقاح فايزر، وهناك إجراءات روتينية قُبيل تقديم اللقاح.

لقاح فايزر

ولفت إلى أن المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا سوف يتلقون اللقاح، وأن الأولوية في أخذ لقاح فايزر سيكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة خلال المرحلة الأولى، مشددة على أنه لا صحة أن لقاح كورونا “فايزر” يسبب العقم للنساء.

 

يشار إلى ان السعودية انضمت إلى نادي الدول التي رخصت للقاح شركتي «فايزر» و«بيونتك» المضاد لفيروس كورونا.

 

وأعلنت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» السعودية، موافقتها على تسجيل لقاح «فايزر – بيونتك» لفيروس كورونا، في المملكة، بعد أن تقدمت شركة «فايزر» بطلب الموافقة على تسجيله.

كميات كافية

ومن المقرر أن لقاح كورونا في السعودية متوفرا بكميات كافية للجميع وبشكل مجاني للمواطن والمقيم في الربع الثالث من عام 2021.

 

وبعد مرور سنة تقريباً على ظهور فيروس كورونا المستجد، بات واضحاً أن المعركة ضد الوباء أصبحت «لقاحية» بامتياز، تخضع لقواعد السوق التجارية ولحسابات جيو – استراتيجية.

Posted in اقتصاد عربي

مواضيع مرتبطة