القائمة إغلاق

«أميرى» يكشف خطة «أورانچ – مصر» لمواجهة تأثير الطقس السيئ على الشبكات (حوار)

كشف أيمن أميرى، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة أورنج مصر، استعدادات الشركة لمواجهة التأثير السلبى للطقس السيئ على خدمات الاتصالات، وتفاصيل خطة تحديث وتطوير شبكتها على مستوى الجمهورية، موضحا المزايا الجديدة التى اعتمدتها الشركة في خدماتها بالسوق المصري.

وأوضح “أميري”، في حواره مع “عالم المال”، أن أورنچ تصدرت التقارير المحلية والعالمية في سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية لتصبح أسرع شبكة إنترنت في مصر بشهادات عالمية ومحلية.

 

وإلى نص الحوار:

 

ما هو الوضع الحالي لشركة أورنج مصر في سوق الاتصالات المصري من حيث عدد المشتركين وعدد الفروع الحالية، وعدد الأبراج؟

نستهدف الحفاظ على حصتنا السوقية عبر سياسات تعتمد على تحديث الشبكات وتقديم خدمات متكاملة، بالإضافة إلى التنوع في باقات العروض لتتناسب مع مختلف أذواق العملاء، خاصة وأن عدد عملاء المحمول في مصر لا يشهد أي زيادة كبيرة وأن هدف الشركات هو الاحتفاظ بالعميل الحالي من خلال التوسع في تقديم خدمات إضافية له.

وقد تصدرت أورنچ التقارير المحلية والعالمية في سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية لتصبح أسرع شبكة إنترنت في مصر بشهادات عالمية ومحلية، كما أن تغطية شبكة أورنج موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تم زيادة طاقتها، وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة في الدلتا والصعيد، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا”، وأيضًا المناطق التي تحوي كثافة سكانية تزيد عن 5000 آلاف، هذا إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات في بعض المحافظات مثل القاهرة والأسكندرية والساحل الشمالي.

ويصل إجمالي عدد محطات شركة أورنج يبلغ حوالي 8000 محطة منها 1000 محطة تم إنشائها خلال ما يقرب من عام و70 % من اجمالي المحطات يدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع.
عدد متاجرنا على مستوى الجمهورية ما يزيد عن 800 متجر.

 

كم يبلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها لتطوير الشبكة خلال 2020 وحجم الاستثمارات المستقبلية المخطط ضخها خلال العام القادم؟

نخصص 4 مليارات جنيه سنويا كاستثمارات لصالح تحديث و تطوير شبكة أورنچ من أجل تقديم خدمة أفضل وأسرع لعملائنا وبالفعل أورنج أسرع شبكة فى مصر طبقا للتقارير المحلية والدولية، وقد تصدرت أورنج التقارير المحلية والعالمية في سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية، ذلك بجانب مخصصات اخرى متعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وجميعها تصب في صالح تحسين جودة الخدمة كما نعمل على تنفيذ خطة توسعية في السوق المصرية، لتعظيم استثماراتنا ودعم عملياتنا التشغيلية على كافة المستويات، وذلك عبر تطوير خدماتنا المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ في استخدام الانترنت على الشبكة.

 

ما الذي يميز خدمات أورنج في السوق المصري عن شبكات المحمول الأخرى؟

الذي يميز أورنج في السوق المصري هو قوة وكفاءة شبكتها والتي تعتمد عليها كافة خدمات الشركة واهمها في الفترة الحالية هي الحفاظ علي صدارتنا في سرعة نقل البيانات والعمل علي تغطية كافة المناطق في جميع المحافظات وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا” مما مكننا في الحفاظ على مكانتنا كأسرع مشغل في مصر طبقاً للتقارير العالمية والدولية.

هل ساهم الجيل الرابع في تأهيل الشبكات لمواجهة المتطلبات الطارئة التي ظهرت نتيجة تداعيات أزمة كورونا؟

بالنسبة لأورنج فان الخطة التي تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا في تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وصولا الي الاستثمارات المتواصلة خلال الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات وخاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة في الطلب المتنامي على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكي داخل شبكة اورنچ بما ساهم بشكل كبير في توزيع الضغوط بشكل سريع وفعال.

 

كيف تواجه أورنج تأثير التقلبات الجوية المحتملة على الشبكات وهل تمتلك الشركة فرق صيانة خاصة لذلك أم يتم الاستعانة بشركات أوت سورس في ذلك؟

تؤكد شركة أورنچ مصر حرصها التام على تقديم أفضل خدمة لعملائها الكرام و بالفعل لديها خطط طوارئ متكاملة للتعامل مع سوء الأحوال الجوية التي قد تشهدها البلاد مثلما فعلت في مواجهة اعصار التنين في اوائل السنة الحالية مما اثبت قدراتنا وكفاءة الشركة في مواجهة الازمات.

وتوضح الشركة أنه تم تجهيز العديد من فرق الطوارئ على مستوى الجمهورية للتعامل مع أي عطل بالشبكة ناتج عن سوء الأحوال الجوية، بجانب تأمين مصادر الكهرباء التي تخدم السنترالات والأبراج والمحطات الحيوية المجهزة بمولدات كهرباء احتياطية مع التأكيد على ملئ خزانات الوقود الخاصة بالمولدات.

وستقوم اورنچ باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتزامن مع إعلان توقعات وجود اضطرابات في الطقس، وبالتالي اجتمع فريق إدارة الأزمات والكوارث لضمان تنفيذ قياسات السلامة للموظفين والعملاء من خلال التأكد من صيانة الأبراج ومعدات الشبكات الخارجية بقوة، بجانب تحديد مواقع الموظفين المتواجدين في الخدمة سواء خدمة العملاء أو التكنولوجيا أو المحلات التجارية لضمان سلامة انتقالهم من وإلى العمل من خلال توفير وتأمين وسائل النقل الخاصة بهم، وتوفير المستلزمات الضرورية لضمان استمرارية العمل.

كما ان فريق إدارة الأزمات والكوارث مستعد تماما ويتابع لحظيأ لرصد كافة أوضاع الموظفين والعملاء والأعمال.

وما هو موقفكم من تقارير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الخاص بتقييم جودة خدمات الاتصالات؟

نود أن نشكر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على جهودهم في الحصول على هذا التقرير الذي يمتاز بالشفافية حيث يضع رضا العملاء في المقام الاول كما أن تلك التقارير تساعد الشركات على تقديم خدمة أفضل.

وبالنسبة لأورنج فان الشركة نجحت في الحفاظ على صدارة مشغلي الاتصالات من حيث خدمات نقل البيانات “الداتا”، وذلك منذ انشاء مركز القياسات الجديد التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والذي يقوم بمراقبة جودة خدمات الاتصالات. وتثبت التقارير المتوالية من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التفوق الملحوظ لأورنچ مصر على منافسيها من حيث جودة خدمات الداتا المقدمة للعملاء، حيث تستثمر الشركة بشكل دائم من أجل تطوير وتحديث شبكاتها وبينتها التحتية. كما أن الخطة التي تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا في تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وما يصاحبه من ترددات جديدة، بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكي داخل شبكة اورنچ “.

Posted in اتصالات وتكنولوجيا

مواضيع مرتبطة