القائمة إغلاق

«ميناء السخنة» يستقبل أول سفينة بوتاجاز بحمولة 46 ألف طن

استقبل ميناء العين السخنة بالقطاع الجنوبي التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأحد، السفينة النرويجية BW LIBERTY بطول 226 مترا وغاطس 8,3 متر بحمولة 46 ألف طن (11 ألف طن بروبان و 35 ألف طن بوتان.

وأعلن المكتب الإعلامي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه باستقبال السفينة فقد تم تشغيل مشروع محطة الصب السائل بنسبة 100٪ وتشغيل منظومة تداول وتخزين البوتاجاز بالمحطة التي تقع في الحوض الثالث بميناء العين السخنة على مساحة 400 ألف م 2.

وقال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة إنه بوصول هذه السفينة التي تعد من أكبر السفن الناقلة للمنتجات البترولية، تكتمل منظومة تداول وتخزين البوتاجاز بمحطة الصب السائل بميناء السخنة، وذلك في إطار عملية التطوير والتنمية التي تقوم بها المنطقة الاقتصادية وشركائها داخل الميناء.

وأضاف أن هذا المشروع يعد من المشروعات الهامة للمنطقة بشكل عام والميناء بشكل خاص، فاستقبال هذا النوع من السفن يعد إضافة حقيقية للميناء، وشهادة لكفاءة العمل به، كما يعمل المشروع على تلبية احتياجات الدولة من أنواع المحروقات المختلفة.

وأضاف زكي أنه بوصول هذه السفينة قد اكتمل مشروع الصب السائل بميناء العين السخنة، والذي يضم 3 خطوط أنابيب لنقل البوتاجاز والسولار بواقع خطين للبوتاجاز بطول 6 كم للخط ، وخط للسولار بطول 35 كم.

ويضم مشروع خزانات الوقود عدد 2 مستودع للأمونيا سعة كل منهم 40 ألف متر مكعب بإجمالى 80 ألف م3.

ويشمل عدد 3 مستودع للبوتاجاز احتياطي استراتيجي يضخ في الشبكة القومية للغاز سعة كل منهم 50 ألف م3 بإجمالي 150 ألف م3.

كما يضم عدد 3 مستودعات للسولار احتياطي استراتيجي يضخ في الشبكة القومية 2 مستودع بسعة 40 ألف م3 ومستودع بسعة 20 ألف م3 بإجمالي 100 ألف م3.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *