القائمة إغلاق

خام برنت يُسجل 48.46 دولارًا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعدما نشب خلاف بين منتجين بشأن الحاجة إلى تمديد أجل تخفيضات قياسية للإنتاج بدأت خلال الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19.

 

وارتفع خام برنت 21 سنتًا، أو ما يعادل 0.4 %، إلى 48.46 دولار للبرميل، بعدما زاد 1.8 % أمس الأربعاء. وصعد النفط الأمريكي 11 سنتا، أو 0.2 %، إلى 45.39 دولار للبرميل، بعدما أغلق على ارتفاع 1.6 % في الجلسة السابقة.

 مواجهة الضعف

وتستأنف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا مباحثاتهما اليوم الخميس للاتفاق على سياسات لعام 2021 بعدما لم تسفر مناقشات أجريت في وقت سابق عن إيجاد تسوية بشأن كيفية مواجهة ضعف الطلب على النفط في خضم موجة جديدة من الجائحة.

كان من المتوقع على نطاق واسع أن تمدد أوبك وحلفاؤها، في إطار ما يعرف بأوبك+، تخفيضات الإنتاج الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل ثمانية % من الإمدادات العالمية، حتى مارس 2021 على الأقل.

ارتفاع أسعار النفط

لكن بعدما أسفرت آمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من فيروس كورونا، عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر، بدأ بعض المنتجين يشككون في الحاجة إلى تشديد السياسة النفطية.

وقالت آي.إن.جي إكونوميكس أنه مازال من المتوقع أن تتوصل المجموعة إلى اتفاق.

تراجع مخزون الخام

وفي الولايات المتحدة، تراجعت مخزونات الخام الأسبوع الماضي بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير كثيرا، في ظل تباطؤ إنتاج مصافي التكرير بسبب تراجع الطلب، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء.

وهبطت مخزونات الخام 679 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 27 نوفمبر، وهو ما يقل عما توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز بانخفاضها 2.4 مليون برميل.

صادرات فنزويلا

ومما يزيد من الإمدادات العالمية، ارتفعت صادرات فنزويلا من الخام إلى المثلين تقريبا الشهر الماضي، بحسب بيانات من شركة بي.دي.في.إس.إيه للنفط التي تديرها الدولة ورفينيتيف أيكون.

Posted in طاقه

مواضيع مرتبطة