القائمة إغلاق

الدلتا للسكر: مصر تعاقدت على 600 ألف فدان بنجر خلال 2020

 أحمد أبو اليزيد: مصر تتعاقد على 600 ألف فدان بنجر سكر.

دفع رسوم تشجيعية بمبلغ 300 جنيه مجاناً على الفدان

مبادرة «القرض الأخضر» بفائدة 5% لتشجيع المزارعيين

 

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس ادارة شركة الدلتا لسكر، أن مصر تعاقدت من خلال المصانع على 600 ألف فدان بنجر سكر، مؤكدًا أن ذلكمن ناتج مجهود الشركات الخاصة من بينها شركة الدلتا.

 

وأضاف “أبو اليزيد” فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن محصول بنجر السكر يمثل نموذج ممتاز للزراعة التعاقدية، ولإنجاحها لابد من أن يكون هناك طرفان حريصان للحصول على المادة الخام من المحصول وهما “الشركة والمزارع “.

دعم التقاوى بنسبة 85%

وأوضح رئيس مجلس ادارة شركة الدلتا لسكر، أن الشركة تقوم بنوع من أنواع الزراعة التعاقدية مع المزارع من خلال دعم التقاوى بنسبة 85%، من ثمن التقاوى نقوم بإعطاها للمزارعيين، ولحرص المصنع بأن يكون المحصول بجودة عالية لإنتاج السكر نقوم بخدمات ارشادية، وأيضًا نقوم بدفع رسوم تشجيعية بمبلغ 300 جنيه مجاناً على الفدان مقابل خدمة الأرض.

 

وتابع “ابو اليزيد” قائلًا: نقوم برشة مجانية بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى تقويم المحصول مجاناً، والسماح بالشوائب لتصل إلى 8%، ويتم المحاسبة عليها كبنجر سكر، بالإضافة لتشجيع المزارعين فكلما زاد نسبة السكر نقوم بإعطاء بونط بواقع 30% لكل طن، وأيضًا تشجيع العروات المبكرة عن طريق حزمة من الدعم تقدمها المصانع للمزارعين لتشجيع حوافز التوريد على الزراعة التعاقدية.

 

القرض الأخضر

ومن جانبه طالب “أبو اليزيد”، بتدشين مبادرة لتشجيع وإنجاح الزراعة التعاقدية من خلال البنك المركزى، وكل البنوك فى مصر بجانب بنك الفلاح المصرى، يطلق عليها “القرض الأخضر”، وتمنح للمصانع التى تتعاقد مع المزارعين، وأيضًا للنهوض بالقطن المصرى، بفائدة بسيطة تتراوح من 2.5% إلى 5%، وهذه الفائدة للمصانع التى تقوم بإنتاج السلع الاستراتيجية فقط التى تتبنى التعاقد مع المزارعين.

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة