القائمة إغلاق

«المنشآت السياحية» تطالب باستثنائها من المواعيد المبكرة لإغلاق المحلات

غرفة المنشآت والمطاعم السياحية

كشف رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عادل المصرى، عن تقدم الغرفة بطلب رسمي إلى وزارة السياحة والآثار، وذلك لتحقيق عدد من المطالب العاجلة بشأن المطاعم والكافتيريات السياحية، من بينها تعديل مواعيد الإغلاق لتصبح الساعة 2 بعد منتصف الليل، بجانب مساواة المطاعم والكافتيريات في القاهرة الكبرى، الموجودة في شرم الشيخ والمناطق السياحية.

 

إغلاق المطاعم

وقال “المصرى” لـ”عالم المال” إن قطاع المنشآت المطاعم والمنشآت له طبيعة خاصة فى العمل وأغلب ساعات الذروة فى المساء حتى الثانية صباحا، مطالبا الحكومة بضرورة إغلاق المطاعم الحاصلة على تصريح فقرة فنية وديسكو في الساعة 4 صباحًا، بالإضافة إلى تعديل مواعيد العمل بمسارح المنوعات لتصبح على مدار 24 ساعة، والتزام المنشآت بتنفيذ عوازل للصوت والضوضاء والآداب العامة ولكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة جائحة كورونا.

 

العمالة

وعن تضرر العمالة بقطاع المنشآت والمطاعم السياحية من قرار الإغلاق قال “المصرى”: إن تم تطبيق القرارقبل الساعة 12 مساء سيؤدى الى تخفيض عدد من العمالة نتيجة للإغلاق المبكر لان هذا القطاع له طبيعة خاصة فى العمل، وهناك تكاليف ومصروفات ودفع أجورعلى هذه المنشآت، وبالتالى إن هذا الامر سيؤثر على العاملين وأصحاب المطاعم.

 

فيروس كورونا

وأكد رئيس غرفة المنشآت السياحية، أنه تم توجيه منشور إداري لجميع أعضاء الجمعية العمومية للغرفة تم التأكيد فيه علي ضرورة تطبيق التعليمات والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا المستجد بالمنشئٱت والمطاعم السياحية من ضرورة تطبيق هذه الاجراءات والتزام كافة العاملين والمترددين باتباع الممارسات الصحية عند السعال والعطس والحفاظ على التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات ،والتطهير المستمر للأسطح المشتركة، وذلك لمنع تفادى انتقال وإنتشار العدوي.

 

المحلات التجارية

يذكر أن وزارة التنمية المحلية، أعدت مقترحا حول مواعيد غلق المحلات العامة، وكذا المنشآت السياحية والورش، وخلافه، وتم الاتفاق على عرضه على مجلس الوزراء؛ تمهيداً لبدء تطبيقها.

وحسب  تصريحات تليفزيونية للمتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد، أنه سيتم بشكل نهائي إقرار الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات، وسيكون هناك مواعيد إغلاق لكل المحلات التجارية والورش الحرفية والمطاعم والمقاهى، وسوف تختلف المواعيد حسب نوع النشاط، وتبعاً لطبيعة المحافظة، كما سيكون هناك اختلاف فى مواعيد الإغلاق حسب الفصول “الصيف والشتاء”.

وأضاف أن الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات سيتم تطبيقها للمرة الأولى، لافتا إلى أن تحديد مواعيد لغلق المحلات لا يتعلق بأزمة كورونا  وإن كانت الأزمة قد أتاحت الفرصة لتجربة هذا الأمر، ولقى استحساناً من المواطنين، لما ينتج عنه من نظام وهدوء فى الشارع المصرى، وقال إنه سيتم استثناء محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات من كافة المواعيد، وسيتم التطبيق خلال أيام.

 

 

 

Posted in اقتصاد محلي

مواضيع مرتبطة