القائمة إغلاق

«تجارية الجيزة»: «الفاتورة الإلكترونية» توفر الوقت وتقلل الأخطاء

الفاتورة الإلكترونية

غرفة الجيزة التجارية

قال أحمد عتابى عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية، إن تطبيق الفاتورة الإلكترونية التى أعلنت عنه وزارة المالية  وبدأت فى تطبيقه منتصف الشهر الجارى، يحتاج الى وقت أو فترة لتطبيقه وخاصة أن عدد كبير من التجار وأصحاب المحلات التجارية فى عدد من المحافظات ليس لديهم بنية تحتية تكنولوجية كافية.

التحول الرقمى

وأضاف “عتابى” لـ”عالم المال” أنه مازالت ثقافة المواطن المصرى تتعلق بالفاتورة الورقية فى كل تعاملاته سواء البيع او الشراء، ويحتاج الى توعية بأهمية التحول الرقمى اوالإلكترونى وهو مايحتاج الى فترة من الوقت ليست بقليلة، مشيرا الى أن الدولة  بدأت فى التحول الرقمى والاعتماد بشكل اكبرعلى التكنولوجيا، وظهرهذا الأمر مؤخرا خلال الاجراءات التى اتخذتها الحكومة فى ازمة كورونا.

 

المصالح الحكومية

وتابع “عتابى” أن هذه القرار ايجابى وسيؤدى إلى توفير الوقت والجهد، والحد من التلاعب فى الفواتير وتقليل الاخطاء، لافتا إلى أن العديد من دول العالم ألغت التعامل الورقى فى البنوك والمصالح الحكومية والشركات، وتعتمد فى كل تعاملاتها على المنظومة الإكترونية، “من إصدار الشهادات، التراخيص، السجلات”، موضحا أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يساعد فى تسهيل وسرعة إجراءات العمل داخل الشركات والمصانع ذات التعاملات الكبيرة.

 

وزارة المالية

وأعلنت وزارة المالية انطلاق منظومة الفاتورة الإلكترونية، فى مرحلتها الأولى، الأسبوع الماضى، مؤكدة أنها  تُسهم في إرساء دعائم التكامل بين المنظومة الضريبية، والمجتمع التجاري، على النحو الذي يُساعد في التيسير على المتعاملين، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحسين مناخ الاستثمار.

 

الفاتورة الإلكترونية

وحسب بيان الوزارة ذكرت أن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يأتي ضمن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، موضحة أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على ١٣٤ شركة اعتبارًا من 16 نوفمبر الجارى، بينما تبدأ المرحلة الثانية منتصف فبراير المقبل وتشمل ٣٥٠ شركة، وتنطلق المرحلة الثالثة منتصف مايو ٢٠٢١، وتضم باقي المسجلين في مركز كبار الممولين.

وأكدت الوزارة أنه هناك تعليمات مشددة لمصلحة الضرائب بتذليل كل العقبات التي قد تواجه الشركات بما يضمن التطبيق المرن والمبسط للفاتورة الإلكترونية.

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة