القائمة إغلاق

«شعبة الآلات والمعدات»: تحديد مواعيد لإغلاق المحلات يحد من العشوائية

رحب حمادة العجواني عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، بقرار الحكومة الخاص بتحديد مواعيد لفتح وغلق المحلات التجارية، المزمع تطبيقه بداية من الشهر المقبل ، مؤكدا أن القرار من شأنه أن يساعد الدولة في تحقيق الانضباط للشارع، والحفاظ على مرافق الدولة والبنية التحتية وسلامة وصحة المواطنين خاصة فى ظل الموجه الثانية من فيروس كورونا المستجد .

 

وزارة التنمية المحلية

وقال “العجوانى” إن المحلات الخاصة بـ”البقالة، السوبر ماركت، المخابز”، مستثناة من المواعيد الواردة من مجلس الوزراء ، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل، “محال بيع الفواكة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات”، مشيرا إلى  أن القرار أجاز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك ، بقرار من وزارة التنمية المحلية، وكذلك جواز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العام.

المحلات التجارية

وأضاف” العجوانى” لـ”عالم المال”  أن المجتمع التجاري والقطاع التجارى، يحتاج لمثل هذا القرار لتنظيم حركة التجارة والبيع والشراء، والحد من العشوائية التي كانت تسود الشارع التجاري، لافتا إلى أن هذا  الامر تم مناقشته عدة مرات في أعوام سابقة لكن لم يتم التنفيذ علي ارض الواقع، موضحا أن هذا القرار تم دراسته قبل ثورة يناير 2011، وتم مناقشته ايضا بعد الثورة اثناء الانقطاعات المستمرة للكهرباء.

وعن المزايا التى تعود على الدولة من هذا القرار، أكد عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات، أن هناك العديد من المزايا التى ستنجم فى حالة صدور هذا القرار وليس أقلها التوفير فى استهلاك الطاقة بالنسبة للدولة وللتجار، خاصة أن المحلات التجارية ستتراجع شرائح الأستهلاك الخاصة بها.

 

مجلس الوزراء

يذكر أن المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، كشف عن الفئات والقطاعات المستثناة من مواعيد غلق المحلات والمطاعم.

وحسب تصريحات صحفية لـ “سعد”، قال إن محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات مستثناة من كل مواعيد الإغلاق؛ لأنها مرتبطة بأنشطة مستمرة، موضحا أن الأماكن السياحية التي صدر لها ترخيص سياحي لها مواعيد للإغلاق مختلفة تصدر من وزير السياحة والآثار، وتابع: “المحال التجارية تغلق في الـ11 مساء في الصيف والعاشرة مساء في الشتاء”، وتطبيق مواعيد غلق المحلات والمطاعم سيكون أول ديسمبر المقبل”.

 

فتح المطاعم والكافتيريات

ونشرت الجريدة الرسمية  اليوم الاثنين قرار وزير السياحة والآثار خالد العناني، رقم 512 لسنة 2020، الخاص بتنظيم مواعيد عمل المطاعم والكافيتريات والبازارات السياحية.

فتح المطاعم والكافتريات

ونصت المادة الأولى من القرار على أن تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحيًا يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا والساعة الثانية عشر منصف الليل شتاءً على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار 24 ساعة صيفًا وشتاءً.

المادة الثانية

تنص على أن تكون شهور الصيف وفقًا لحكم المادة الأولى من هذا القرار اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

المادة الثالثة

نصت على أن تستمر المطاعم والكافيتريات المرخصة سياحيًا والمتواجدة بالموانئ الجوية والبحرية والبرية أو محطات القطارات في العمل على مدار 24 ساعة أو حسب طبيعة مواعيد فتح وغلق تلك الأماكن.

 

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة