القائمة إغلاق

المنتظرة في مصر بالمواصفات الكاملة.. “زيتا” الروسية أرخص سيارة كهربائية في العالم

ذكرنا في تقرير سابق تفاصيل حول استهداف وزارة الصناعة الروسية تصدير سيارتها زيتا CM1 الكهربائية الي مصر ضمن دول مختلفة في العالم.
وفي التقرير التالي نحاول إلقاء الضوء على السيارة الروسية التي تعرف بأنها أرخص سيارة كهربائية في العالم.


وقد أفادت وكالة أنباء تاس الحكومية أن روسيا ستطلق أول سيارة كهربائية محلية الصنع في عام 2020، مع كونها في المراحل النهائية من الاعتماد، وهذا ما أكده وزير التجارة والصناعة دينيس مانتوروف.
وستكون السيارة زيتا، التي ستصنعها شركة الهندسة والتصنيع الروسية (REMC) ، أول سيارة كهربائية روسية. ويمكن أن تصل سرعتها إلى 120 كم / ساعة بمدى يصل إلى حوالي 200 كيلومتر.
وستبدأ الشركة الإنتاج بطاقة سنوية تبلغ 15000 وحدة في السنة.


وأشارت التقارير السابقة إلى أن سعر السيارة الكهربائية سيكون حوالي 7000 دولار، مما يجعلها أرخص سيارة في فئتها في العالم، وتأتي على قدم المساواة مع الموديلات الأخرى التي تقل قيمتها عن 10000 دولار مثل رينو City K-ZE و Ora R1.
وسيتم إنتاج زيتا في مدينة تولياتي، عاصمة صناعة السيارات الروسية، بالقرب من سامارا على نهر الفولجا، والتي تعد أيضًا موطنًا لأكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد، أفتوفاز.
وقال الرئيس التنفيذي دينيس شوروفسكي في مقابلة مع وكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية إن REMC هي شركة ناشئة ممولة من القطاع الخاص تأسست قبل ثلاث سنوات باستثمار يبلغ حوالي 450 مليون روبل (7 ملايين دولار).
وتوفر المحركات الكهربائية للسيارة قوة تبلغ 46 حصانًا حتى ذروة القوة بواقع 97 حصانًا.

وكل هذا سيتم تشغيله بواسطة بطارية بقوة 10 كيلو واط ستمنح السيارة نطاقها البالغ 200 كيلومتر.
وقال إن إنتاج زيتا سيكون محليًا بنسبة 99٪، وسيكون المكون الأجنبي الوحيد هو البطاريات المستوردة من الصين. ومن المقرر تصدير حوالي ثلثي السيارات المنتجة في عامي 2020 و2021.
وبدأت الشركة في تطوير المشروع في عام 2017 وبعد ثلاث سنوات تحققت الفكرة، مما أدى إلى بدء الإنتاج التسلسلي للسيارة.
ستظهر السيارة مبدئيًا على الطرق الروسية، قبل تصديرها إلى دول أخرى تحت اسم زيتا، كاختصار لـ Zero Emission Terra Transport Asset.
وتم تصميم السيارة الكهربائية الصغيرة للمدن للعصر الجديد القادم، خالية من الانبعاثات الضارة في الغلاف الجوي.
والسيارة مناسبة للاستخدام اليومي، وهي سيارة مدمجة بما فيه الكفاية ذات أربعة مقاعد بدون أبواب خلفية، بأبعاد 3.03 متر طول وعرض 1.27 متر وارتفاع 1.6 متر، وتم تصنيع زيتا كسيارة للاستخدام اليومي.
كما ذكر مطور CM1، إن خطة الإنتاج السنوية الأولية للسيارة هي 15000 وحدة. ومع ذلك، يتوقع ممثلو الشركة أن يرتفع هذا الرقم في السنوات القادمة.
وكانت الشركة قد أجلت الإنتاج الضخم للسيارة الكهربائية City Modul 1 إلى ما بعد 2020، نظرًا لحقيقة أنها لم تتلق قرضًا بقيمة 99.9 مليون دولار من صندوق التنمية الصناعية (IDF).
وأرادت زيتا إطلاق الإنتاج الضخم في بداية عام 2020، ومع ذلك، كان لا بد من نقل الخطط إلى نهاية العام بسبب وباء كورونا.

وقد تقدمت شركة زيتا بطلب للحصول على قرض لمدة 5 سنوات بفائدة سنوية تبلغ 1٪.
ويرى المجلس الاستشاري أن موارد الشركة والأموال المقترضة لن تكون كافية لبدء الإنتاج من الصفر، وتم بالفعل استثمار 570 مليون روبل في تطوير النماذج وإصدار النماذج الأولية وإنشاء موقع إنتاج من أموال الشركة الخاصة.


كما تم استثمار 139 مليون روبل إضافية في إطلاق الإنتاج لتغطية تكاليف المرحلة الأولية التي طلبتها الشركة من الصندوق . وسيكون للنسخة 4 × 4 الأعلى والنسخة المتوسطة ذات الدفع الأمامي مدى سفر يبلغ 360 كم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: