القائمة إغلاق

6 تحذيرات أثناء القيادة تحت الأمطار

تعد قيادة السيارة وسيلة نقل مريحة وآمنة، ولكن تعتبر مسؤولية كبيرة بالنسبة للسائق خاصة في الأحوال الجوية السيئة.

 

وفي الآونة الآخيرة بلغت نسبة حوادث الطرق 35٪  بسبب سوء الأحوال الجوية، لذا وجب على قائدي السيارات أن يكون لديهم معرفة ومهارات خاصة تساعدهم في قيادة السيارة عندما تكون الأحوال الجوية سيئة، وتوجد عدة أساليب يجب الحذر منها عند تقلب الأحوال الجوية من بينها:-

1- القيادة بسرعة محدودة

 

النصيحة الأولى والنصيحة الأكثر أهمية على الإطلاق، فحذاري أن تقودوا بنفس السرعة والطريقة المعتادة في الأيام الجافة أثناء هطول المطر، في مسافة التوقف ستزداد بشكل ملحوظ فوق الطرقات الرطبة، لذا عليك أخذ ذلك بعين الاعتبار وزيادة مسافة الأمان وخفض متوسط السرعة، فالأمطار أيضًا تحد من مجال الرؤية، ويجب عليك الأخذ بالحسبان زيادة المدة التي تستغرقها رحلتك عادة ما بين 20 إلى 30 دقيقة، لتجنب التوتر وتصل بشكل آمن إلى وجهتك.

 

2- قيادة السيارة في الضباب

إذا كنت تقود سيارتك في الضباب، فيجب فتح النوافذ الجانبية لسيارتك ولو بنسبة بسيطة، حتى تتمكن من سماع ما يحدث بالخارج بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام الإضاءة المنخفضة بدلا من العالية لأن الأخيرة ستعكس الضوء الصادر من السيارة في أصغر جزيئات الضباب، والتي يمكن أن تربك أثناء القيادة.

 

3- القيادة على طريق منزلق

انتبه عند الصعود والنزول من الكباري والمرتفعات، واحرص على انخفاض سرعة السيارة لتفادي أي مفاجآت قد تحدث خاصة أن خليط الرمال يتكون بشكل سريع في تلك الأماكن، وهذا هو السبب في أنها تمثل مصدرًا متزايد للخطورة على السيارات.

 

4- القيادة أثناء المطر

عادة ما توصي شركات التأمين الكبيرة بعدم استخدام مصابيح الضباب الخلفية للسيارة أثناء المطر لأنها يمكن أن تخفي أضواء المكابح لسيارتك، وبالتالي قد تسبب في ارتباك السائقين خلفك.

عند الوصول إلى منطقة تجمع المياه الكبيرة، من الأفضل إيقاف السيارة أمامها ومحاولة قياسها للتأكد من إمكانية عبورها.

 

5- القيادة ليلا أثناء المطر

إذا كنت تقود سيارتك في حالة هطول أمطار غزيرة في الليل، وضع في اعتبارك أن قطرات المطر على الزجاج الأمامي تكسر الضوء ويمكن أن تعوق مشاهدتك للطريق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تدفقات الأمطار القوية تخلق أيضًا شاشة عاكسة عندما يتم إشعالها، لذلك من الأفضل التأكد من تثبيت المصابيح الأمامية بحيث لا تتحرك الكابلات الموصلة للكهرباء.

6- القيادة خلال عاصفة ترابية

إذا أردت الوصول بأمان إلى وجهتك خلال عاصفة ترابية، من بين العديد من التوصيات الأخرى، يوصي خبراء شركة تصنيع سيارات كبيرة بمغادرة الطريق، وإيقاف السيارة على أحد جنبي الطريق، والإبقاء على المصابيح الأمامية مغلقة لعدم تشتيت قائدي السيارات الأخرى.

Posted in نقل وسيارات

مواضيع مرتبطة