القائمة إغلاق

«شعبة السيارات»: تراجع إنتاج الشركات العالمية أدى لظهور «أوفربرايس»

السيارات

شعبة السيارات

قال عفت عبد العاطى، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن جائحة كورونا وتوقف عدد كبير من الدول العالمية المنتجة للسيارت عن الإنتاج أدى إلى ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدولار بشكل كبير خلال هذه الفترة، أثر بالسلب على السلع المستورد وتحديدا السيارات.

وأضاف “عبد العاطى “لـ”عالم المال “، أن قطاع السيارات يعتمد بشكل خاص وكلى على الاستيراد من الخارج وهو من القطاعات التى تتأثر بشكل مباشر بأسعار الصرف، وارتفاع سعر الدولار، لافتا إلى أن الدول الكبرى أغلقت بشكل كامل نتيجة جائحة كورونا خلال هذه الايام وهو ما يؤثر على الاستيراد وبالتالى ترتفع الأسعار.

 

ظاهرة الـ”أوفر برايس”

وعن ظاهرة “أوفر برايس” التى ظهرت خلال الفترة الأخيرة فى السوق المحلى، أكد “عبد العاطى” أنها انتشرت بشكل واضح خلال 6 شهور الأخيرة، بسبب تراجع إنتاج الشركات العالمية للسيارات نتيجة الأزمة الاقتصادية التي سببتها أزمة كورونا، مما أدى إلى قلة الإنتاج ووصلت إلي نصف الطاقة  تقريبا فى الدول المنتجة للسيارات على حد قوله.

 

فيروس كورونا

وتابع رئيس شعبة السيارات، أن الفترة المقبلة سوف تزيد هذه الظاهرة بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا التي اجتاحت بعض الدول الكبرى المنتجة للسيارات وادت إلى إغلاق المصانع والشركات  مما يؤدي إلي ضغف الإنتاج وقلة بالسوق المصري ، موضحا أن  هناك تكاليف أخرى على التجار ،منه اسعار الكهرباء والمياه والعمالة والتى ارتفع فى الفترة الاخيرة.

 

صناعة السيارات

وأكد “عبد العاطى” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام  بعمل إنجازات غير مسبوقة في جميع المجالات وخاصة السيارات، أبرزها توطين الصناعة المحلية وتشجيع صناعة السيارات مع تقديم بعض الحوافز للمصنعين والتشجيع علي استخدام السيارات الكهرباء، والسيارات التي تعمل بالغاز مع حافز كبير وهو جمارك “زيرو” علي هذه السيارات وبالتالي الاعتماد علي الطاقة النظيفة ومنع التلوث وتوفير أسعار البنزين.

البنوك

وطالب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، البنوك بتسهيل الإجراءات للتجار من خلال البيع بالتقسيط والذى يساهم بدرجة كبيرة فى انتعاش حركة البيع بالسوق المحلى، متابعا أن دخول السيارات الكهربائية وإنتاج مصر مع الصين للسيارات الكهربائية خلال الفترة الأخيرة  سيزيد من المنافسة فى السوق المحلى، وهو ما سيؤثر على أسعار السيارات سواء الجديدة أو المستعملة.

 

Posted in نقل وسيارات

مواضيع مرتبطة