القائمة إغلاق

قفزة فى أسعار الليمون بالأسواق المحلية.. ما السبب؟

قفزت أسعار الليمون مرة أخرى بالأسواق المحلية خلال هذه الأيام بعد انخفاض استمر لأسابيع معدودة منذ بداية أزمة كورونا خلال الموجة الأولى والتي وصل سعر الكيلو حينها لـ 50 و60 جنيهًا للمستهلك، نتيجة الاقبال عليه من المواطنين بشكل كبير لزيادة مناعة الجسم، والحماية من الفيروس، بالاضافة الى فواصل العروات وتقلبات الطقس التى اثرت على الانتاج، وفقا لـ”شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية”.

وشهدت هذه الأيام ارتفاع نسبى في أسعار الليمون، بالأسواق المحلية، إذ وصل سعر الكيلو إلى 15 و17جنيها، فى بعض المناطق.

شعبة الخضروات والفاكهة

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة، إن أسعار الليمون ارتفعت هذه الفترة وتراوحت ما بين 15 و16 جنيها وفى بعض المناطق 17 جنيها، مشيرًا إلى أن الأسعار تخضع لآليات العرض والطلب وليس من مصلحة التاجر ارتفاع الأسعار لأنها تؤثر علي مبيعاته وتراجع هامش ربحه في ظل المعيشة الصعبة والركود الذي ظهر خلال الفترة الأخيرة في كافة القطاعات نتيجة لجائحة كورونا.

الليمون الأخضر

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن ارتفاع أسعار الليمون هذه الفترة، يعود لطلب دولة اليمن شحنات وكميات كبيرة من الليمون المصري الأخضر، بالإضافة إلى التصدير وهو ما أثر على المعروض من الليمون بالأسواق المحلية، موضحا أن زيادة الطلب على الليمون جاءت باعتباره من الموالح الغنية بفيتامين سي والذى يزيد استخدامه فى موسم الشتاء.

وأشار نائب رئيس الشعبة، أنه خلال الأسبوعين المقبلين سيزيد المعروض من الليمون، وبالتالي يؤدى إلى تراجع سعره في الأسواق، لافتا إلى أن باقي أصناف الخضروات الرئيسية تشهد استقرارا بالأسواق مع وفرة بالمعروض منها.

سوق الخضروات والفاكهة

وأكد “النجيب” أن سوق الخضروات والفاكهة شهد تراجعًا جماعيًا في أسعار العديد من الخضروات والفاكهة وذلك تزامنا مع تحسن الأحوال الجوية ووفرة المعروض، منها البطاطس، والطماطم، والبصل، والفاصوليا، والكوسة، والفلفل.

المشروعات الزراعية

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، زيادة الإنتاج المحلى في الأسواق وزيادة التصدير للخارج، وخاصة بعد افتتاح رئيس الجمهورية عدد كبير من المشروعات الزراعية خلال الفترة الماضية وهو ما انعكس إيجابيا على استقرار الأسعار وتوفرها في السوق المحلى بسعر مناسب.

Posted in اقتصاد محلي،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة