القائمة إغلاق

«المستلزمات الطبية»: لدينا 30 شركة تنتج الغازات ولا أزمة فى الأكسجين

نفى محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، وجود عجز فى إسطوانات الأكسجين بالمستشفيات العامة أو الخاصة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الأسطوانات متوفرة بشكل مناسب ولا يوجد نقص بها.

 

المستشفيات

وقال “إسماعيل”، في تصريحات لـ”عالم المال”، إن هناك شائعات ترددت فى الفترة الأخيرة بشأن نقص فى أسطوانات الأكسجين بالمستشفيات، وظهرت حالة من الهلع والفزع بين المواطنين بصفة عامة وأهالى المرضى بالمستشفيات بصفة خاصة، مؤكدا أن هذه الشائعات جعلت عددًا كبيرًا من المواطنين يقبلون على شراء أسطوانات الأكسجين بدون داع، بالإضافة الى ارتفاع أسعارها واستغلال ضعاف النفوس بالمتاجرة فى أرواح الناس على حد قوله.

 

أسطوانات الأكسجين

وتابع “إسماعيل” أن ما حدث فى الفترة الأخيرة بإحدى المستشفيات هو إهمال إدارى وخطأ من قبل المسئول عن ملء الخزانات  الخاصة بالأكسجين داخل المستشفيات، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد جريمة يعاقب عليها القانون لأنه يتعلق بحياة المرضى والمواطنين.

وأكد  رئيس شعبة المستلزمات الطبية، أن هناك أمرًا آخر أدى إلى ارتفاع أسعار أسطوانات الأكسجين، وهو شراء بعض المواطنين غير المحتاجين للأكسجين ووضعه فى منازلهم احتياطيًا.

وأوضح “إسماعيل”، أن الشركات المنتجة للأكسجين تقوم بسحبه من الهواء وتقوم بتكثيفه وتحويله من الصورة الغازية إلى السائلة، ونقله خلال الأزمات فى منطقة من منطقتين إما المستشفى ووضعه داخل خزانات بها، أو الأسطوانات وهذا ما يتم دائما وهذه هى دورة أنبوبة الأكسجين.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن مجلس الوزراء طالب بزيادة إنتاج الأكسجين، ونؤمّن حاليًا وجود الاكسجين فى المستشفيات، وسيكون سهلاً بالتعاون بين الغرف التجارية، واتحاد الصناعات، وشركات الغاز، فلن تتم زيادة سعر الأكسجين، ولكن المشكلة فى الأنبوبة، لأن سعر طن الحديد  واسعارالمواد الخام زادت 6 آلاف جنيه، فأصبح سعر الأنبوبة مرشحًا للزيادة خلال الايام المقبلة.

شركات إنتاج الغازات

وعن عدد الشركات التى تنتج الأكسجين او الخاصة بانتاج الأكسجين، أكد “إسماعيل” أنه يوجد فى مصر 30 شركة لانتاج الغازات على مستوى الجمهورية، وهى من الشركات الضخمة القادرة على توفيركميات كبيرة من الغازات، مؤكدا انه لا يوجد أزمة فى الأكسجين.

 

Posted in اقتصاد محلي،الرئيسية،تجارة وصناعة

مواضيع مرتبطة